الكويت تتجه إلى شراء مقاتلات "يوروفايتر" بتسعة مليارات دولار

12 سبتمبر 2015
الكويت الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أكد التحالف المنتج لمقاتلات يوروفايتر أن الكويت وقعت مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة منها، لتصبح بذلك الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز.

وصرحت مصادر في قطاع صناعة الطائرات لوكالة "رويترز"، في وقت سابق، أن الكويت اتفقت على شراء طائرات يوروفايتر في صفقة قيمتها ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).

وقال المتحدث باسم يوروفايتر تيودور بنين، إنه: "نعتبر أن الاتفاق إشارة قوية من الأسواق على أنه ستكون هناك طلبات إضافية في السنوات القليلة القادمة"، وأضاف أن: "الدنمارك وبلجيكا وماليزيا وإندونيسيا والسعودية بين العملاء المهتمين بشراء الطائرة"، فيما أحجم عن التعليق على حجم الصفقة.

وتنتج الطائرة يوروفايتر مجموعة شركات تضم (بي.إيه.أي. سيستمز) ومجموعة إيرباص وشركة فينميكانيكا الإيطالية، وقالت المصادر إن العقد مع الكويت سيوقع في غضون أسابيع.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن: "الكويت تواصل أيضاً مفاوضات منفصلة مع الحكومة الأميركية بشأن شراء 24 طائرة من طراز اف/ايه- 18 إي/اف سوبر هورنت التي تنتجها شركة بوينغ في صفقة تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار".

ورفعت هذه الأنباء التي تم الإعلان عنها أولاً في الموقع الإلكتروني لصحيفة كورييري ديلا سيرا أسهم فينميكانيكا بأكثر من 5%، ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الشركة التي لها حصة نسبتها 36% في يوروفايتر.

وقال مصدر في قطاع صناعة الطائرات إن: "فينميكانيكا هي الشريك الرئيسي في صفقة الكويت ويتوقع أن تحصل على أكثر من 50% من قيمتها"، ويشمل الاتفاق شراء 28 طائرة منها 22 بمقعد واحد وست بمقعدين إلى جانب خدمات الصيانة مستقبلاً.

وتتطلع الكويت ودول عربية خليجية وشرق أوسطية أخرى إلى امتلاك عتاد عسكري جديد مزود بتكنولوجيا عالية لحماية نفسها من إيران المجاورة وتهديدات داخلية.

واشترت كل من ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا والنمسا والسعودية وعُمان طائرات يوروفايتر تايفون التي دخلت الخدمة عام 2003.


اقرأ أيضاً: الكويت تعتزم شراء 28 مقاتلة "إف18" بـ3 مليارات دولار

المساهمون