الكبار من أجل الحسم...ألمانيا والبرازيل لتجنّب المواجهة

27 يونيو 2018
هل تواجه ألمانيا البرازيل في دور الـ16؟ (Getty)
+ الخط -

هو اليوم الأخير لمنافسات المجموعتين الخامسة والسادسة في بطولة كأس العالم، إذ سيُحاول المنتخبان البرازيلي والألماني، أبرز مرشحين للمنافسة على لقب مونديال 2018، التأهل إلى الدور الثاني دون مشاكل كبيرة، والأهم تجنب المواجهة بينهما وذلك في حال حصولهما على مراكز مختلفة في المجموعة.

البرازيل وألمانيا والعبور
لن يكتفي المنتخب البرازيلي بالتأهل إلى الدور الثاني عن مجموعته، لكن الأهم هو تقديم الأداء المقنع قبل مواجهات الدور الثاني الحاسمة التي لا ترحم الكبير قبل الصغير. المنتخب البرازيلي حقق فوزاًوتعادلاً حتى الآن، وجمع أربع نقاط في مجموعته، وهو بحاجة لنقطة واحدة للعبور ولكنّ الفوز ضروري من أجل إرضاء جماهيره التي تُرشحه للتويج باللقب العالمي.


يواجه المنتخب البرازيلي نظيره الصربي في الجولة الأخيرة عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت "غرينيتش" والتاسعة مساءً بتوقيت الدوحة، وعينه على النقاط الكاملة من أجل رفع رصيده إلى سبع نقاط وعدم انتظار نتائج الآخرين في المجموعة. وستكون العين على نيمار الذي لم يظهر حتى الآن بذلك الأداء الخارق الذي يجعله واحداً من نجوم المونديال، إلا أن فيليب كوتينيو أمسى نجم البرازيل الأول والأخير، وهو القائد وأكثر المساهمين في تحقيق منتخب "السامبا" الفوز في المواجهة الأخيرة أمام منتخب كوستاريكا.

في المقابل لن يرضى المنتخب الألماني إلا بتحقيق الانتصار على منتخب كوريا الجنوبية والتأهل عن المجموعة السادسة، فهو ورغم خسارته في الجولة الأولى استعاد توازنه وحقق فوزاً قاتلاً على السويد في الجولة الثانية ورفع رصيده إلى ثلاث نقاط، ويبدو أن نقاط المباراة أمام كوريا في متناوله ويجب تحقيقها دون مشاكل كبيرة بسبب سهولة اللقاء على الورق وقوة المنتخب الألماني.

في المقابل قد يواجه المنتخب الألماني خطر الخروج عندما يلعب ضد كوريا الجنوبية عند الساعة الثانية ظهراً بتوقيت "غرينيتش" والخامسة بعد الظهر بتوقيت الدوحة. يواجه خط الخروج في حال خسارته وتفوق السويد على المكسيك، أو تعادله وتفوق السويد في المبارة الأخرى.

في وقت لم يحسم المنتخب المكسيكي تأهله بنسبة كبيرة، إذ إن خسارته أمام السويد وفوز ألمانيا سيجعل ثلاثة منتخبات برصيد ست نقاط، وبالتالي فارق الأهداف سيكون له الكلمة الأخيرة في تحديد هوية المتأهلين عن هذه المجموعة القوية.

مواجهة قوية؟
تبرز إلى الواجهة فرضية مواجهة قوية مبكرة بين البرازيل وألمانيا في دور الـ 16، إذ إن حصد البرازيل للمركز الأول في مجموعتها وحلول ألمانيا ثانية كما هو متوقع حتى الآن، فإن هذا الأمر يعني أن المنتخبين الألماني والبرازيلي سيلعبان ضد بعضهما في إعادة لنصف نهائي مونديال 2018، وفي مباراة سيكون عنوانها" الثأر ولا شيء آخر".

ويمكن للمنتخب البرازيلي أن يتجنب مواجهة المنتخب الألماني بحالة واحدة، وهي حصد نفس المركز الذي يحصده في مجموعته وبالتالي لا يتواجهان. والمثير أن المنتخب الألماني سيخوض مواجهته قبل البرازيل وبالتالي يمكن لمنتخب "السامبا" معرفة المركز النهائي لمنتخب "المانشافت" ومحاولة تجنبه إذا أراد ذلك.

لكن على الأرجح أنه لن يفعل ذلك من أجل الثأر من الخسارة التاريخية القاسية في المونديال السابق (7 – 1). فهل تشهد بطولة كأس العالم 2018 مواجهة قوية بين البرازيل وألمانيا، أم أن نتائج الجولة الأخيرة ستؤجل هذه المواجهة الثأرية؟

المساهمون