القضاء العراقي يمنع سفير رئيس البرلمان ومسؤولين آخرين

04 اغسطس 2016
القضاء: منع سفر الجبوري احترازي (صباح عرار/ فرنس برس)
+ الخط -
قررت السلطة القضائية في العراق، اليوم الخميس، منع سفر رئيس البرلمان سليم الجبوري، وبرلمانيين ومسؤولين آخرين وردت أسماؤهم خلال جلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي، الاثنين الماضي.


وقال المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار، في بيان، إنّ "قرار منع السفر شمل رئيس البرلمان سليم الجبوري، والنائب محمد الكربولي، والنائب طالب المعماري، والنائب السابق حيدر الملا، وكل من السياسيين إياد الجبوري، وهيثم شغاتي، ومثنى السامرائي"، مضيفاً أنّ "هذا القرار جاء كإجراء احترازي وفقاً للقانون".

كما أفاد بأنّ السلطة القضائية قررت الاستماع إلى مسؤولين حاليين وسابقين كشهود، "بعد أن ذكر وزير الدفاع أنهم يحملون شهادات مهمة".

وفي السياق، أعلنت السلطة القضائية العراقية، في بيان منفصل، اليوم الخميس، الانتهاء من الاستماع إلى إفادة العبيدي، مضيفة أنّ "العبيدي أدلى بإفادته بعد أداء اليمين أمام الهيئة القضائية المكلفة بالتحقيق في الاتهامات التي وردت خلال جلسة استجوابه".


من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، في بيان، إنه "كان ضد استجواب وزير الدفاع في الوقت الحالي بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد"، مشيراً إلى وجود "استهداف سياسي" خلال الاستجواب.

ورأى العبادي أنه "كان بالإمكان تقديم الملفات إلى هيئة النزاهة في حال وجود أي تهم بالفساد"، معتبراً أن هناك أصواتاً وصفها بـ"النشاز" تحاول تأجيج الأوضاع من أجل استمرار الفساد.


وحرّك الادعاء العام العراقي، أمس الأربعاء، شكوى بالحق العام، ضد كل من ورد اسمه خلال جلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي الاثنين الماضي، وقالت السلطة القضائية إنّ الادعاء العام "حرّك الشكوى وفقاً للقانون".


المساهمون