الفالح: طرح أسهم أرامكو قد يكون في السوق العالمية

24 يناير 2016
حقل نفط تابع لأرامكو (العربي الجديد)
+ الخط -

 

قال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، خالد الفالح، اليوم الأحد، إن الطرح العام الأولي لأكبر شركة نفط في العالم قد يكون في السوق المحلية أو العالمية، لكنه أكد أنه لن يشمل احتياطيات الطاقة السعودية.

وأوضح الفالح في مقابلة مع قناة العربية على هامش منتدى "دافوس": "الاحتياطيات ملك للدولة ولن تباع.. ما سيطرح هو قدرة الشركة على الإنتاج وليس الاحتياطيات".

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة مع مجلة إيكونوميست في وقت سابق هذا الشهر إن "الرياض قد تبيع أسهما في أرامكو في إطار برنامج خصخصة".

ولدى أرامكو احتياطيات نفطية تقدر بنحو 265 مليار برميل تعادل أكثر من 15% من الاحتياطيات العالمية، وإذا جرى طرحها في اكتتاب عام فستكون أرامكو أول شركة مدرجة تقدر قيمتها بتريليون دولار، وفق تقديرات المحللين.

وأبلغت عدة مصادر مطلعة على وجهة النظر الرسمية وكالة "رويترز" أن "حجم أرامكو الضخم والسرية التي تحيط بها، باعتبارها الأداة الرئيسية للسياسة النفطية للمملكة تضع عوائق أمام أي إدراج للشركة الأم"، وقالوا إن السعودية تدرس بيع أسهم بمشاريع التكرير المشتركة مع شركات النفط الأجنبية.

وقال الفالح إنه: "من المقرر إجراء دراسات قانونية للتأكد من أن المطروح للبيع ليس احتياطيات الخام، ولكن قدرة الشركة على تحويل إنتاج تلك الاحتياطيات إلى قيمة مالية يمكن للملاك الانتفاع بها".

وأكد أن "ما سيطرح هو القيمة الاقتصادية لأرامكو السعودية كشركة مجال عملها الرئيسي هو إدارة احتياطيات النفط السعودية".

وتعتبر أرامكو الأولى بين شركات البترول العالميَّة من حيث إنتاج وتصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطّبيعي، ويبلغ متوسط إنتاج الشركة للنفط الخام 9.3 ملايين برميل يومياً، وتبلغ حصتها من الطاقة التكريرية 2.6 مليون برميل يومياً.

ويبلغ إنتاج الشركة السعودية ضعف إنتاج أقرب منافس عالمي لها، وتمثل ما يزيد على 10% من الناتج العالمي، حيث ضخت 10.25 ملايين برميل يومياً خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.


 

اقرأ أيضاً:
السعودية تدرس إنشاء صندوق سيادي لإدارة ثروات النفط
إمبراطورية النفط السعودي: الخصخصة والتحديات

المساهمون