الفائدة على السندات الايطالية في أدنى مستوياتها

02 مايو 2014
جانب من مقر البورصة الايطالية
+ الخط -

في اشارة واضحة الى أن الاقتصاد الايطالي يتجه نحو الانتعاش، ارتفعت سندات الخزانة الايطالية لأجل عشر سنوات. وجاء الإقبال على السندات الايطالية مع تفكير البنك المركزي الاوروبي في تنفيذ برنامج "التحفيز الكمي".

وانخفضت الفائدة على السندات الايطالية لاول مرة الى أدنى من 3%. وهي نسبة فائدة منخفضة جداً لم تشهدها السندات الحكومية الايطالية منذ العام 2005. وسيعلن البنك المركزي الاوروبي في الاسبوع المقبل الآليات التي سيستخدمها "المركزي الاوروبي" في التحفيز الكمي.

ولاحظت مصادر مالية في لندن أن المستثمرين عادوا مجدداً للاستثمار في السندات الحكومية لدول منطقة اليورو الضعيفة، تلك التي تعرضت للافلاس من قبْل أو تلك التي واجهت صعوبات مالية.

وعلى صعيد الأسهم، تراجعت الأسهم الأوروبية بوجه عام في التعاملات الصباحية اليوم الجمعة وسط حذر المستثمرين قبل بيانات الوظائف الأميركية وفي ظل تصاعد التوتر في أوكرانيا.

وسيتركز اهتمام المستثمرين العائدين من عطلة عيد العمال في أغلب أنحاء أوروبا على تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة. وأظهر مسح أجرته رويترز ارتفاع الوظائف غير الزراعية 210 آلاف وظيفة في أبريل/ نيسان بعد زيادتها 192 ألف وظيفة في مارس/ آذار.

وفي الساعة 07:13 بتوقيت غرينتش تراجع مؤشرات فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك الفرنسي وداكس الألماني ويورو ستوكس للأسهم الكبرى بمنطقة اليورو بما تراوح بين 0.1 و0.4 بالمئة.

وقفز سهم رويال بنك اوف سكوتلند الذي جرى تأميمه جزئياً عشرة بالمائة بعدما رفع أرباحه في الربع الأول إلى ثلاثة امثالها مستفيداً من تحسن السيطرة على التكاليف وخفض مخصصات انخفاض القيمة.

 


دلالات
المساهمون