الغضب بوابة سريعة للذبحة الصدريّة

04 مارس 2014
الغضب يقتل
+ الخط -

أجمع باحثون وعلماء النفس في كلية هارفارد للصحة العالمية، على أن الغضب قد يكون مدمراً ويؤدي إلى مشاكل عدة، وأن ارتفاع الأدرينالين الذي ينتج عن الغضب يتسبب في حدوث نوبةِ ذبحةٍ صدرية عند المصابين بهذا المرض، كما أن التعرض المتكرر للضغوطات النفسية يزيد من تشكيل النوع الضار من الكوليستيرول، وهو أحد الاسباب الرئيسية لتصلّب الشرايين.

وأوضح الباحثون في الولايات المتحدة أن الغضب يعتبر ثالث أسباب الوفيات هناك، بعد أمراض القلب والسرطان، كما أوضحوا أن هذه الحالة تسبب إعاقة شديدة وشللاً دائماً. كما توصلت دراسة حديثة إلى أن الغضب وغيره من المشاعر الحادة قد يحدث اضطراباً قاتلاً في القلب لدى بعض الأشخاص وخاصة المرهفين.

وأظهرت دراسات سابقة أن الزلازل والحروب وحتى خسارة مباراة في كأس العالم لكرة القدم يمكن أن تزيد معدلات الوفاة بالسكتة القلبية المفاجئة والتي يتوقف فيها القلب عن ضخ الدم. ما أكده الدكتور موستوفسكي من جامعة هارفارد، يشير الى أنه عندما تضع مجموعة كاملة من السكان تحت عامل ضغط فإن حالات الموت المفاجئ ستزيد.

من جانبها، قامت هارفارد بدراسة للبحث عن كيفية تأثير ذلك فعلاً على النظام الكهربائي للقلب، وشملت 62 مصاباً بأمراض القلب وأشخاصاً زُرعت لهم أجهزة متابعة لكهرباء القلب تستطيع رصد اضطرابات القلب الخطرة وإعطاء صدمة كهربية لإعادة النمط الطبيعي لضربات القلب في حالة عدم انتظامها، شارك المرضى في هذه الدراسة في تدريب قاموا خلاله باسترجاع مشهد أغضبهم حديثاً، بينما قام فريق العمل بإجراء اختبار لقياس عدم الاستقرار الكهربي في القلب، كما تعمّدوا توجيه أسئلة لإثارة غضب المرضى، أظهرت القياسات المعملية أن الغضب بالفعل يزيد عدم الاستقرار في كهرباء القلب لدى هؤلاء المرضى. وبعد ذلك تابع الفريق المرضى على مدى ثلاث سنوات لمعرفة أي منهم تعرّض لاحقاً لسكتة قلبية واحتاج إلى صدمة من أجهزة متابعة نظام كهرباء القلب.

وأكدت الدراسة أن الأشخاص الذين تعرضوا لأعلى مستوى من عدم الاستقرار في الكهرباء بسبب الغضب كانت احتمالات إصابتهم باضطرابات أثناء فترة المتابعة أكثر عشر مرات من الآخرين، وذلك لأن الغضب يمكن أن يكون قاتلاً على الأقل للأشخاص الذين لديهم بالفعل قابلية لهذا النوع من الاضطراب الكهربي في القلب.

دلالات
المساهمون