الغانيون يحتجون على انقطاع الكهرباء المستمر

17 مايو 2015
انقطاع الكهرباء يعرقل النمو الاقتصادي في غانا (أرشيف/Getty)
+ الخط -

نظم آلاف الغانيين، اليوم الأحد، مسيرة سلمية في العاصمة أكرا، احتجاجا على تقاعس الحكومة عن حل أزمة الكهرباء التي بدأت قبل ثلاث سنوات وتستنزف قطاع الأعمال، كما تعرقل النمو الاقتصادي في البلاد.

وبحسب وكالة رويترز، فقد شارك في المسيرة أساتذة جامعيون وموظفون حكوميون ومن القطاع الخاص، وامتدت لنصف كيلومتر عبر شوارع المناطق الشرقية من أكرا، ونظم هذه المسيرة مشاهير وفنانون غانيون.

وحمل المتظاهرون مشاعل وشموعا، ورددوا شعارات مناهضة للحكومة، وكان من بين المتظاهرين رجل حمل مبردا صغيرا قال إن انقطاع الكهرباء المتكرر أتلفه.

وأدت أزمة مالية إلى إبطاء النمو الاقتصادي في غانا، التي كانت مكانا مفضلا للمستثمرين في أفريقيا، وأجبرت الحكومة على السعي إلى دعم صندوق النقد الدولي، وقوضت سمعتها في الخارج بشأن الإدارة المالية.

ولكن أزمة الطاقة هي التي شلت النشاط التجاري في الداخل، وأثارت غضب المواطنين الغانيين، وحاليا توفر شركة الكهرباء الطاقة لمدة 12 ساعة كل 36 ساعة.

وأرجعت الحكومة باللائمة في هذه المشكلة على الطلب الذي لا مثيل له على الطاقة على مدى سنوات، في حين حددت خططا لبناء محطات إضافية لزيادة الطاقة الكهربائية أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات إلى خمسة آلاف ميجاوات بحلول 2017.


اقرأ أيضاً: الصين تستثمر الظلام الأفريقي

المساهمون