الغاء 13% من حجوزات السياحة الى مصر

24 فبراير 2014
+ الخط -

 

قال مسؤول بالهيئة العامة للتنشيط السياحى لـ "العربي الجديد" إن تفجير حافلة سياحية بالقرب من المنفذ الحدودى لمدينة طابا شمال شرق مصر، ظهرت آثاره بشكل واضح على نسب الغاءات الحجوزات هذا الاسبوع.

وحسب المسؤول ، الذى رفض ذكر اسمه، بلغ متوسط الغاءات الحجوزات السياحية من السوق الأوروبي الى مصر خلال الأسبوع الجارى نحو 13% تقريبا.

وشهدت طابا حادث تفجير اتوبيس سياحى يوم 16 فبراير/شباط الجارى لأول مرة منذ ثلاث سنوات، راح ضحيته 4 قتلى وعدد من المصابين.

 

وقال المسؤول " نسب الالغاءات وصلت إلى 90% من منطقة نوبيع طابا شمال شرق مصر، في حين بلغت 10 % بالنسبة لحركة السفر الوافدة إلى مدينة شرم الشيخ، وعدد من المناطق الأخرى".

وأضاف أن إلغاءات رحلات السفر إلى المناطق السياحية على شاطئ البحر الاحمر تتراوح بين 2 إلى 5 %، متوقعا ارتفاعها خلال الاسبوع المقبل إلى 6% ..

وبحسب المسوول، فإن السوق الانجليزى سيكون الاكثر تأثرا جراء إصدار وزارة الخارجية البريطانية لتحذيرات سفر نهاية الأسبوع الماضى ضمت 5 محافظات مصرية فيها جنوب سيناء، رغم استثناء مدينة شرم الشيخ من التحذيرات .

تضم التحذيرات التى اصدرتها وزارة الخارجية، محافظات سوهاج وأسيوط وبنى سويف وسط مصر وجنوب سيناء وشمال سيناء شمال شرق مصر .

 

وقال الهامى الزيات رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية "المحافظات الخمس ليست سياحية باستثناء محافظة جنوب سيناء والتى تضم 62 ألف غرفة فندقية من إجمالى 225 الف غرفة عاملة بمصر."

واشار الزيات الى أن التحذيرات ستؤثر سلبا على الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال النصف الثانى للموسم الشتوى الحالى والذى يبدأ من منتصف فبراير إلى نهاية أبريل .

وتراجع الدخل السياحى لمصر خلال العام الماضى إلى 5.9 مليار دولار في عام 2013، بانخفاض 40.2% عن إيرادات 2012 والتى جذبت مصر خلالها 11.5 مليون سائح حققوا 10 مليار ات دولار.

وقال هشام على رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بجنوب سيناء شمال شرق مصر " الاشغالات مستقرة فى جنوب سيناء، وتتراوح بين 35% إلى 45%، إلا أن هناك الغاءات لحجوزات بالفنادق لا تزيد عن 10% ".

 

وفى شمال شرق مصر بقطاع نوبيع طابا قال سامى سليمان رئيس جمعية المستثمرين السياحيين إن الإلغاءات تجاوزت 80% خلال الاسبوع الجارى جراء تفجير حافلة طابا .

واستبعد المسؤول السياحى تحقيق مصر 12 مليون سائح خلال العام الجارى، جراء الاضطرابات السياسية ومناخ الاستقطاب فى الشارع المصرى والتخوف من العنف مع الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

وكان وزير السياحة المصرى هشام زعزوع قد أكد فى تصريحات سابقة أن بلاده تستهدف جذب 12 مليون سائح بإيرادات 9 مليارات دولار.

المساهمون