العِداء التاريخي..أهداف مارادونا وبلاتيني..عناوين "معركة" يوفنتوس ونابولي!

13 فبراير 2016
عداء تاريخي بين الفريقين (Getty- العربي الجديد-تويتر)
+ الخط -

ينتظر عشاق الكرة الإيطالية على أحر من الجمر قمة تحمل نكهة مغايرة عن باقي النكهات التي تمتاز بها المواجهات المثيرة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، وهي بلا شك تلك التي ستجمع الغريمين في "الشمال والجنوب" يوفنتوس ونظيره نابولي اللذين يلتقيان في الجولة الخامسة والعشرين من الكالتشيو، مساء السبت.

ورغم التاريخ العريق الذي يتحدث باستمرار حين يجتمع الفريقان في اللقاء، إلا أن المواجهة تحمل في طياتها أهمية فوق أهميتها الاعتيادية؛ ذلك أنها تجمع بين المتصدر نابولي ومطارده المباشر السيدة العجوز، والفارق بينهما نقطتان فقط، وبالتالي فإن الفائز سيخطو خطوة كبيرة نحو الظفر باللقب، خاصة نابولي المتربع على الريادة وصاحب الـ 56 نقطة حيث إن نقاط المباراة ستبعده 5 نقاط قبل 13 مرحلة من نهاية الموسم.

يمر اللقاء ليعيد إلى الأذهان من جديد شريط الذكريات الخالدة التي ستبقى محفورة في عقول المتابعين، حين يتواجه العملاقان هذه المرة في مباراة أشبه ما تكون بالحاسمة للصراع بينهما هذا الموسم، وفي تقريرنا هذا نسلط الضوء على بعض الذكريات التاريخية والأهداف الرائعة التي شهدتها القمة على مر السنين.

الأسطورة مارادونا
حين تقول كلمة "نابولي" عليك أن تمر عبر تاريخ النادي فوق مجلدات راسخة في الأذهان وهي تلك الحقبة التي انضم فيها أسطورة كرة القدم الأرجنتينية وملك زمانه، دييغو أرماندو مارادونا، أيام الأسطورة التي لا تنسى ولا تغيب عن مخيلة عشاق الفريق الجنوبي، خاصة أنها كانت الأهم في صراع الفريقين بالذات.

بنى مارادونا القادم في عقد الثمانينيات من برشلونة تاريخا جديدا لنابولي منذ سنة 1984 فخطف لقب الدوري مرتين للمرة الأولى في تاريخه، وكذا حقق الثنائية بكأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي.

وكان ملعب "سان باولو" في نابولي شاهدا على ذلك فهو الملعب الذي لعب عليه مارادونا خلال سبعة مواسم تاريخية قضاها مع الفريق الإيطالي وسجل أحد أشهر الأهداف آنذاك كما يعتبر اللاعب الذي ساعد نابولي على الانتصار التاريخي على الغريم 5-1 كأكبر نتيجة منذ عقد التسعينيات الماضي.



ميشيل بلاتيني
وكما يوجد أسطورة في نابولي لايمكن إغفال الأسطورة الفرنسية في اليوفي، الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي شكل مع غريمه مارادونا رأسي حربة لكلا الفريقين قبل المواجهات بينهما، حيث انتقل إلى يوفنتوس عام 1982 فكان أول موسم له مع اليوفنتوس هو موسم 82-83 وحقق بلاتيني في أول موسم ليوفنتوس كأس إيطاليا، وسجل بلاتيني العديد من الأهداف ليوفنتوس ومنها في شباك نابولي من كرات ثابتة أو بتسديدات بعيدة المدى.



عداء تاريخي
لطالما حفلت مواجهات جماهير الفريقين بالاحتكاكات والهتافات العدائية وكذلك اللافتات من خلال استغلال المناسبات التي تحدث في مدينتي تورينو أو نابولي، كما حدث مع جماهير نابولي التي رفعت لافتات معادية لأندية الشمال كتب على إحداها ذات مرة "أيها "البييمونتيّ" أي نصف الفرنسي وليس الإيطالي، فيما رفعت جماهير اليوفي في مباراة أخرى لافتات كتب عليها "أهلاً بكم في إيطاليا" في ظل عدم الاعتراف بهم، بل وصل الحال ذات مرة للشماتة بمدينة نابولي التي كانت تعاني من مشكلة القمامة حيث تحولت المدينة إلى مكب كبير للنفايات ورفعت جماهير يوفينتوس كيساً من القمامة مع عبارة "وقع من حافلتكم".

ويعد الصراع بين جماهير الفريقين أزليا منذ القدم، وهو الأمر الذي يفسر في كثير من الأحيان الاشتباكات والشغب بينهما، خاصة أن الجميع يعتبر أن الصراع يكمن بين "الفقير والشعبي نابولي، وبين الغني صاحب الأموال اليوفي" ولا شك في أن ذلك يعود أيضا للسبب التاريخي العائد إلى أيام مملكة الجنوب سابقاً والمعروفة باسم "مملكة الصقليّتين".

هدف بوغبا
سجل النجم الفرنسي بول بوغبا هدفا رائعا في شباك نابولي في موسم 2013 ولا يزال الهدف يعد من أجمل الأهداف التي سجلت في تاريخ مواجهات الفريقين، حيث روض الفرنسي الكرة بشكل رائع ثم أطلقها في شباك نابولي هدف يوفنتوس الثالث.



اقرأ أيضا..
بنزيمة يصرخ متألما: "يعاملونني مثل الإرهابي.. وأتلقى تهديدات بالقتل"!

المساهمون