العلماء يكتشفون عضواً جديداً داخل الجسم البشري

09 يناير 2017
J Calvin Coffey/ D Peter O’Leary/ Henry Vandyke Carter
+ الخط -
اكتشف العلماء عضوا جديدا، وهو جزء من جهازنا الهضمي يُدعى "المساريقا mesentery"، ما يدل على أنه لا يزال لدينا الكثير لفهمه. وقد كان يعتبر سابقاً كمجموعة من البنى المتفرقة وثبت أخيرا من خلال بحث استغرق أربع سنوات أن المساريقا في واقع الأمر هو عضو متكامل، وقد ترأس هذا البحث أستاذ الجراحة في جامعة ليمريك The University Of Limerick جي كالفين كوفي J Calvin Coffey ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة Gastroenterology & Hepatology The Lancet.

قال كوفي: "وفقا لما جاء في الورقة البحثية المُراجعة والمُقيمة من قبل نظراء، نقول إن لدينا الآن عضوا في الجسم لم يكن مُعترفا به على هذا النحو حتى تاريخه". كما أضاف بمزيد من التفصيل قائلا: "وبهذا، يُعد التوصيف التشريحي لعلم التشريح الذي وُضع منذ أكثر من مئة عام توصيفا غير دقيق. لأن هذا العضو بعيد عن كونه بنية مُجزأة أو مُركبة ولكنها ببساطة بنية واحدة متواصلة".

وبالنسبة للمساريقا فهي عبارة عن تبطين من طيّة مزدوجة من الصفاق (الصفاق: غشاء التجويف البطني) تربط أمعاءنا بجدار البطن. وفي الحقيقة فقد وصفها الرسام والموسوعي ليوناردو دا فينشي لكنها كانت مُهملة عموما من الأطباء لعدم اعتبارها عضوا.

وحتى الآن فإن العلماء غير متأكدين لأي من أجهزة الجسم تنتمي المساريقا، كما جاء في الورقة البحثية "اعتبار المساريقا جزءا من الجهاز المعوي أو الوعائي أو الصماوي أو القلبي الوعائي أو المناعي لا يزال أمرا غير واضح حتى الآن، لأنها تلعب دورًا هامًا بهم جميعا".

قد تُقدم دراسة المساريقا الدليل ويد العون في معالجة أمراض البطن والجهاز الهضمي كما أوضح البروفيسور كوفي في قوله "عندما نتناول المساريقا ونبحثه مثل أي عضو آخر بالجسم.. سيمكننا تصنيف أمراض البطن المتعلقة بهذا العضو". وفي الواقع، يرى أستاذ الجراحة كوفي أن إنشاء مجال جديد كامل لعلم المساريقا أمر ضروري مثله مثل طب الجهاز الهضمي وطب الأعصاب كما جاء في قوله "إنه شأن عالمي لأنه يؤثر علينا جميعا. حتى الآن لا يوجد مجال مختص بعلم المساريقا. لقد أسسنا ووطدنا ركيزتين وهما تشريح المساريقا وهيكلها أو بنيتها، والخطوة التالية هي تحديد وظيفتها. إذا فهمت الوظيفة سيمكنك تمييز وتحديد الوظيفة غير الطبيعية ومن ثم يأتي دور تناول المرض. إذا اجتمعت كل هذه العناصر معا سيكون لديك في النهاية مجال طب أو علم المساريقا.. أي الركيزة الأساسية لمجال علم جديد متكامل".

وقد قبل المجتمع الطبي بالفعل العضو الجديد على هذا النحو وبهذه الصفة، والآن يوجد طلاب في أرجاء العالم يدرسون المساريقا بصفتها عضوا متواصلا. وحض البحث الجديد على تحديث الكتاب الطبي الشهير "جرايز أناتومي Gray's Anatomy" أو تشريح غراي، وهو كتاب عن تشريح جسم الإنسان كتبه هنري غراي.
المساهمون