العراق: 80 قتيلاً وجريحاً بقصف للجيش على جرف الصخر

بغداد
عثمان المختار (العربي الجديد)
عثمان المختار
صحافي عراقي متخصص بصحافة البيانات وتدقيق المعلومات. مدير مكتب "العربي الجديد" في العراق.
05 سبتمبر 2014
3E2A33F4-2B9A-40E2-9ECC-C5316E267F9D
+ الخط -

أعلنت مصادر طبية وأمنية عراقية، يوم الجمعة، مقتل 22 مدنياً وإصابة 58 آخرون بجروح بقصف جوي استهدف بلدة جرف الصخر شمالي بابل، إضافة إلى انفجار سيارة مفخخة شرقي بغداد.

وأكد ضابط في الشرطة العراقية في محافظة بابل، أن طائرات مروحية قصفت مجمع "مصانع حطين" العسكري السابق، والذي تقيم فيه عوائل فرّت من القصف بقرى مجاورة ما أدى إلى مقتل 20 مدنياً بينهم 13 امرأة وطفلاً كما أصيب 44 آخرون بجروح جميعهم من المدنيين، بعضهم بحالة حرجة.

وأوضح الضابط، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لـ"العربي الجديد"، أن "العوائل تقيم في المجمع الصناعي منذ أسابيع، ولا نعلم هل القصف متعمد أم أنه خطأ عسكري".

من جهته، قال مدير الطوارئ في مستشفى اليوسفية العام، القريب من منطقة الحادث، إسماعيل معروف، إن "غالبية الجثث وصلت متفحمة بسبب حريق أعقب القصف الصاروخي، وتأخر وصول سيارات الإسعاف إلى المنطقة بعد منعها من قبل ميليشيات تساند الجيش".

وأوضح أن "الجيش وصل المستشفى عقب وصول الضحايا واخذ إفادات من الجرحى كما قام بتصوير القتلى". 

وفي جرف الصخر، اختطفت ميليشيات مسلحة 20 مواطناً من عشيرة "الجنابيين" السنية في قرية الشماسي واقتادتهم إلى جهله مجهولة.

وقال الشيخ أيوب الجنابي لـ"العربي الجديد" إن "ميليشيات مسلحة ترتدي زياً عسكرياً دهمت، عقب صلاة الجمعة، 13 منزلاً في القرية واختطفت 20 شاباً من أبناء العشيرة واقتادتهم إلى جهة مجهولة".

في السياق، قتل مدنيان اثنان وأصيب 14 آخرون بينهم رجلا أمن بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الزعفرانية شرقي بغداد.

وأفاد مدير الشرطة في منطقة الزعفرانية العقيد فاضل المولي، لـ"العربي الجديد"، أن "السيارة كانت مركونة قرب مطعم للأكلات السريعة، نجحت العوارض الإسمنتية القريبة من المطعم في تخفيف آثار الانفجار والتقليل من عدد الضحايا".

في هذه الأثناء، عثرت القوات الكردية والميليشيات الشيعية، بحسب وكالة "فرانس برس"، على 35 جثة في بلدة سليمان بيك التي جرت استعادة السيطرة عليها، الاثنين الماضي، من الدولة الاسلامية، وفق ما أفاد ضابط وطبيب، الجمعة.

ولم يكن واضحاً على الفور متى جرى قتل هؤلاء الذين وجدت على أجسادهم آثار طلقات نارية ودفنوا في مقابر جماعية.

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.