العراق يفرض حظر تجول خلال عيد الأضحى لمكافحة كورونا

26 يوليو 2020
عودة إلى حظر التجول في العراق (مرتضى السوداني/الأناضول)
+ الخط -

قررت لجنة الصحة والسلامة العراقية المعنية بمواجهة جائحة كورونا فرض حظر للتجول خلال عطلة عيد الأضحى، التي ستبدأ يوم الخميس المقبل وحتى التاسع من شهر أغسطس/ آب، موضحة أنها ستنظر في إنهاء الحظر بعد انتهاء عطلة العيد.

وقالت اللجنة في بيان، اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ترأس اجتماعها وأكد على أهمية الوعي المجتمعي لمواجهة كورونا، مشددا على ضرورة الالتزام بالتعليمات والقواعد الوقائية التي أصدرتها المؤسسات الصحية من أجل تطويق الجائحة، والتقليل من مخاطرها وتأثيرها على صحة الفرد والمجتمع.

وقررت اللجنة إعادة افتتاح العيادات الطبية الخاصة شريطة الالتزام بالشروط والضوابط الصحية التي أعدتها وزارة الصحة ونقابة الأطباء، مشيرة إلى فسح المجال أمام المستثمرين الذين يرغبون في إنشاء إنتاج الأكسجين الطبي، وأن الحكومة ستتواصل مع الجانب الكويتي من أجل تسهيل دخول صهاريج الأكسجين من خلال منفذ سفوان الحدودي بمحافظة البصرة.

وقال مسؤول في وزارة الصحة العراقية إن فرض حظر التجول خلال عطلة العيد يهدف إلى إجبار المواطنين على البقاء في منازلهم، وعدم التزاور والاختلاط، وأوضح لـ"العربي الجديد" أن "العراق شهد خلال الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، ولا بد من إجراءات لمعالجة ذلك، وقرار تمديد حظر التجول بعد العيد يبقى مرهونا بعدد الإصابات".

وأقرت لجنة الصحة والسلامة، في 16 يوليو/تموز الحالي، تخفيف إجراءات حظر التجول من خلال تقليص ساعات الحظر لتصبح من الساعة التاسعة والنصف ليلا حتى السادسة من صباح اليوم التالي، مبينة أن حظر التجول سيرفع بشكل كلي بعد عيد الأضحى شريطة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

ووفقا للموقف الوبائي اليومي الذي تصدره وزارة الصحة، فقد تم تسجيل 2459 إصابة جديدة اليوم الأحد، وتعافي 1900، بينما سجلت 78 حالة وفاة، وبذلك فإن عدد الإصابات الكلي في العراق ارتفع إلى 110032 إصابة، من بينهم 75217 متعافيا، و4362 وفاة.

المساهمون