العراق يطلب من السعودية تغيير سفيرها في بغداد

28 اغسطس 2016
لم توضح الخارجية العراقية أسباب المطالبة بتغيير السبهان (Getty)
+ الخط -
طلب العراق من المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، تغيير السفير السعودي لديه، ثامر السبهان، في خطوة اعتبرت مكملة للضغوط والتهديدات التي مارستها جهات سياسية ومليشياوية على الخارجية في هذا الشأن.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد جمال، في تصريح صحافي إن "وزارة الخارجية العراقية تطلب من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد".

وفي حين لم يحدد جمال، الأسباب والدوافع التي أدت إلى المطالبة بتغيير السفير، ذكر مصدر مقرب من الخارجية لـ "العربي الجديد" أن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عقد اجتماعاً منفرداً مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة.

ورجح أن "يكون موضوع استبدال السبهان قد نوقش خلال هذا الاجتماع".

وكان السفير السعودي، قد كشف، في تصريحات صحافية، وجود مخطط لاغتياله من مليشيات متنفذة في بغداد، وهو ما نفته وزارة الخارجية العراقية، مشيرة في بيان، إلى أن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أخبار تتعلق بوجود مخطط لاغتيال السفير السعودي لدى بغداد غير صحيحة، وتهدف للإساءة إلى العلاقات الأخوية التي تجمع العراق بالمملكة".

وسبق لمليشيات عراقية، أن عبّرت، عبر وسائل الإعلام، عن رغبتها بقتل السبهان، بدون أن يصدر موقف حكومي تجاه هذه التهديدات التي تعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ومخالفة صريحة للاعراف والقوانين الدولية المتعلقة بسلامة البعثات الدبلوماسية، بحسب مراقبين للشأن العراقي.



دلالات