العراق: نزاع قبلي يحوّل البصرة إلى ساحة حرب

07 نوفمبر 2014
انتشار واسع للقوات العسكرية العراقية (فرانس برس)
+ الخط -

تحوّلت محافظة البصرة جنوبي العراق، إلى ساحة حربٍ بعد تجدّد المعارك بين عشيرتي بني مالك، التي ينتمي إليها رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، وعشيرة الجوابر.

وأوضح مصدر في شرطة المحافظة لـ "العربي الجديد" أنّ الاشتباكات اندلعت مجدداً صباح اليوم الجمعة، بعد أن هدأت خلال ساعات الليل، مشيراً إلى أن أسلحة متوسطة وخفيفة، وقاذفات صاروخية، استخدمت في الاشتباكات التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى، وتحوّلت أقضية البصرة إلى ساحة حرب حقيقية.

إلى ذلك، طالب مسؤولون محليون الحكومة المحلية، بالتدخّل لفضّ النزاع الذي قد يتطوّر ليشمل محافظات أخرى، ودعا قائم مقام القرنة، محمد الحسن، في حديثٍ لـ"العربي الجديد"، إلى وضع حلّ عاجلٍ للأزمة، لأنّ الجهات المحلية المشكّلة لفضّ النزاعات العشائرية، غير قادرة على الحدّ من المواجهات.

وشهدت البصرة في وقتٍ سابق انتشاراً واسعاً للقوات العسكرية العراقية، بعد تجدّد الاشتباكات المسلّحة بين عشيرتي بني مالك، وبني بخيت، وأعلنت قائم مقامية القرنة، شمالي البصرة، عن اتخاذ تدابير احترازية تحسباً لتجدد الاشتباكات، وتكثيف انتشار قوات الجيش في المنطقة، تفادياً لأي طارئ قد يولده تجدّد العنف.

 

 

 

المساهمون