العراق: مليشيا "الحشد الشعبي" تقصف الفلوجة..وتسيطر على صلاح الدين

15 ابريل 2016
المليشيات تهدد أمن العراقيين (الأناضول)
+ الخط -


قُتل وأصيب، اليوم الجمعة، أكثر من 20 عراقياً، بقصف لمليشيا "الحشد الشعبي"، على عدة قرى قرب مدينة الفلوجة، بمحافظة الأنبار، فيما أكد سياسيون ومسؤولون محليون سيطرة عناصر المليشيا، على محافظة صلاح الدين، شمالي العراق، مطالبين بوضع حد للخارجين عن القانون.

وقال مصدر طبي في مدينة الفلوجة، لـ"العربي الجديد"، إن 5 مدنيين قُتلوا، وأصيب 16 آخرين، بقصف لمليشيات "عصائب أهل الحق، وأبو الفضل العباس، وكتائب حزب الله" التي تعمل ضمن قوات "الحشد الشعبي"، على عدة قرى في منطقة الجميلة شرقي مدينة الفلوجة، والحصي غربها، مبيناً أن مدفعية وراجمات المليشيات بدأت قصفها في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وفي سياق متصل، أكد عضو مجلس أعيان محافظة صلاح الدين، شمالي العراق، حمدان الجبوري، سيطرة فصائل مليشيا "الحشد" على الجانب الأمني في المحافظة، مشيراً خلال حديثه لـ "العربي الجديد" إلى تنفيذ عناصر المليشيا عمليات اختطاف واعتقال لمدنيين، يتم إطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية كبيرة.

ولفت إلى تواطؤ عدد من المسؤولين في الحكومة المحلية السابقة في صلاح الدين مع المليشيات، مشدداً على ضرورة قيام المحافظ الجديد بمهامه لتطهير المحافظة من العناصر الخارجة على القانون.

من جهته، اتهم محافظ صلاح الدين الجديد، أحمد عبد الله الجبوري، بعض فصائل "الحشد الشعبي"، بعدم الانضباط، داعياً في بيان إلى ضرورة محاسبة الخارجين على القانون، والوقوف بوجه من سماهم بالمارقين.

وأضاف "تقوم قوات التحالف الدولي بتدريب 1500 عنصر من شرطة المحافظة، لإعادة الاستقرار لمحافظة صلاح الدين"، رافضاً وجود جماعات مسلحة، تقوم بأعمال إرهابية، وتنفذ عمليات سطو في المحافظة.

وقرر مجلس محافظة صلاح الدين، مطلع الشهر الجاري، عزل محافظ صلاح الدين السابق، رائد الجبوري، على خلفية اتهامه بإطلاق يد المليشيات في المحافظة.