العراق: مليشيات "الحشد" تعتقل المئات في بيجي

بغداد

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
26 أكتوبر 2015
1A105535-A938-4E22-872C-D7367B5E16F6
+ الخط -
عادت مليشيات "الحشد الشعبي" إلى ممارسة انتهاكاتها في المناطق التي تسيطر عليها في المحافظات العراقيّة، فبعد تحرير بلدة بيجي، شمال محافظة صلاح الدين، من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، قامت المليشيات باعتقال المئات من أهالي قرى ومناطق البلدة، فيما ناشد أهالي البلدة الحكومة التدخّل لوقف هذه الانتهاكات.

وقال مسؤول محلّي في بيجي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "مليشيات الحشد تشنّ، منذ ثلاثة أيّام، حملات اعتقال واسعة في قرى المزرعة وسيّد غريب الحجاج والحمرة، أسفرت عن اعتقال نحو 300 شخص غالبيتهم من الشباب"، مبيناً أنّ "الحشد يتهم المعتقلين بالتعاون مع داعش".

وأضاف، أنّ "جهات سياسيّة في الحكومة المحليّة للمحافظة تدخّلت وحاولت إطلاق سراح المعتقلين، الذين اعتقلوا بحملات عشوائيّة من قبل الحشد"، مبيّناً أنّ "الحشد أطلق 70 معتقلاً فقط، فيما تحفّظ على الآخرين الذين لا يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن".

من جهته، انتقد مجلس عشائر صلاح الدين، "معاودة الحشد انتهاكاته في المحافظة من جديد".

وقال عضو المجلس، الشيخ عبدالله الجبوري، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحشد ينفّذ حملات اعتقال كبيرة في قرى بيجي، وأسفرت تلك الحملات عن اعتقال المئات من الشباب الأبرياء"، لافتاً إلى أنّ "الحشد يهدف من خلال ذلك إلى بث الرعب في نفوس الأهالي، ويحاول اتهامهم بالتعاون مع داعش، في محاولة منه لمسك الأرض في بيجي من جديد، ومنع دخول أبناء تلك المناطق في حمايتها".

وحذّر الشيخ، من "خطورة عودة الحشد إلى بيجي وإلى صلاح الدين ومسكه للأرض فيها"، مبيناً أنّ جرائمه وانتهاكاته السابقة في المحافظة لم يتم التحقيق فيها، وتم تجاهلها من قبل الحكومة، وأنّ عودتهم مرفوضة من قبل الأهالي".

وناشد الحكومة بـ"صدّ الحشد عن ارتكاب تلك الانتهاكات، والاعتماد على أبناء المحافظة بحماية مناطقهم من داعش".

في غضون ذلك، يسعى محافظ صلاح الدين إلى التنسيق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، للاعتماد على أبناء العشائر في حماية مناطقهم.

وقال مصدر في إدارة المحافظة لـ"العربي الجديد"، إنّ "المحافظ رائد الجبوري يبذل جهداً كبيراً في إقناع العبادي بإخراج الحشد من المحافظة، والاعتماد على أهلها في حمايتها"، مضيفاً أنّ "الجبوري التقى العبادي وبحث معه الموضوع، وحذّره من مغبة الاعتماد على الحشد، وما لذلك من أبعاد طائفية تثار في المناطق، فضلاً عن الانتهاكات التي يرتكبها الحشد"، مشيراً إلى أنّ "العبادي وعده بحسم الموضوع قريبا".

يشار إلى أنّ مليشيات "الحشد الشعبي" متهمة بارتكاب انتهاكات كبيرة في المناطق المحرّرة في تكريت وديالى وجرف الصخر، إذ إنّها منعت عودة النازحين وهجّرت عوائل كثيرة، في محاولة لإحداث تغيير ديموغرافي في تلك المناطق، كما ترتكب أعمال خطف وقتل بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً: العراق: غموض يكتنف المعارك في بيجي

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
المساهمون