العراق: قتلى وجرحى بتفجير سيارة مفخخة

18 يونيو 2016
العراق يواجه شبح السيارات المفخخة (فرانس برس)
+ الخط -

قتل وأصيب نحو 15 عراقياً، اليوم السبت، بتفجير سيارة مفخخة في بلدة الطوز بمحافظة صلاح الدين، شمال العراق، فيما أكدت مصادر أمنية محلية مقتل وإصابة 16 شرطياً وسجيناً بهجوم على سجن بلدة آمرلي، شرقي المحافظة.

وقال مصدر أمني محلي إن 3 أشخاص قتلوا، وأصيب 12 آخرون على الأقل بالتفجير الذي استهدف مقر "الاتحاد الوطني الكردستاني" في بلدة الطوز، شرقي صلاح الدين، مبيناً خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أن القوات العراقية فرضت إجراءات أمنية مشددة، ومنعت مرور السيارات في مكان التفجير، خشية حدوث هجمات جديدة.

إلى ذلك، سقط نحو 16 شرطياً وسجيناً بين قتيل وجريح، بهجوم نفذه مسلحون مجهولون على سجن آمرلي، شرقي محافظة صلاح الدين.

وقال مصدر في شرطة المحافظة لـ"العربي الجديد"، إن المسلحين اقتحموا السجن في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، وأطلقوا النار بشكل عشوائي على الشرطة والسجناء، ما أدى إلى مقتل 7 معتقلين، وإصابة 9 آخرين بينهم 4 من رجال الشرطة.

وفي سياق متصل، قال المشرف على مليشيا "الحشد الشعبي" في آمرلي، أبو رضا النجار، إن حادثة اقتحام السجن صحيحة، نافياً أي صلة للمليشيا بها، لأن مقاتلي "الحشد" كانوا في الجبهات، على حد تعبيره.

وأشار خلال تصريح صحافي إلى تشكيل لجنة تحقيق من قيادة عمليات الجيش في صلاح الدين، لمعرفة ملابسات الحادثة، والجهة التي تقف وراءها.

ويضم سجن آمرلي نحو 60 معتقلاً، بعضهم محتجز بأوامر قضائية، وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. وتسيطر مليشيا "الحشد الشعبي" على بلدة آمرلي منذ اجتياح تنظيم "داعش" لعدد من المحافظات والمدن العراقية منتصف عام 2014.