العراق: تغريم نائب اتهم إحدى المليشيات بارتكاب مجزرة

15 أكتوبر 2014
اتهمت "العفو الدولية" المليشيات بتنفيذ إعدامات عشوائية (فرانس برس)
+ الخط -
غرّمت المحكمة الاتحادية النائب عن تحالف القوى العراقية، ظافر العاني، مبلغ 75 مليون دينار عراقي (أكثر من 62 ألف دولار أميركي)، بعد إدانته بالتهجّم على مليشيا "عصائب أهل الحق".

وأصدرت المحكمة الاتحادية، وفق ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي لـ"عصائب أهل الحق"، نعيم العبودي، حكمها اليوم الأربعاء، بالدعوى القضائية ضدّ العاني، على خلفيّة ما وصفه بـ"اتهامات باطلة تخرص بها العاني ضد المقاومة ورجالها، في قضيّة استهداف جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى".

واعتبر أنّ "العاني أراد باتهاماته، تشويه الحقائق وخلط الأوراق عبر اتهام المقاومة الإسلامية، متناسياً جرائم الزمر التكفيريّة ومجاميع حزب البعث المجرم التي قتلت وتقتل الأبرياء من العراقيين في محافظة ديالى وكل مدن العراق".


وكان العبودي أعلن، في وقت سابق، رفع الدعوى ضدّ العاني، الذي حمّل "العصائب" مسؤوليّة جريمة جامع مصعب بن عمير، فيما نفى الأمين العام للعصائب قيس الخزعلي هذه الاتهامات. وسبق لـ"العربي الجديد" أن حصل على صور خاصة تظهر وجود عدد من عناصر المليشيا، برفقة قوات من الشرطة العراقية أمام الجامع، عقب دقائق على تنفيذ المجزرة.

وأصدرت منظمة العفو الدولية، أمس الثلاثاء، تقريراً كشفت فيه امتلاكها أدلة على تنفيذ مليشيات، تقاتل إلى جانب الجيش العراقي، جرائم حرب ضد المدنيين، متحدّثة عن "إعدامات عشوائية". وذكرت أنّ مليشيات "بدر" و"عصائب أهل الحق" و"جيش المهدي" و"كتائب حزب الله"، تستخدم الحرب ضد "داعش" بمثابة حجّة لشنّ هجمات "انتقاميّة".
المساهمون