العراق: تعليق العمليات العسكرية في تكريت

14 مارس 2015
"داعش" استعاد ثلاث مناطق (علي محمد/الأناضول)
+ الخط -

علّقت القوات المشتركة في العراق، اليوم السبت، عملياتها العسكرية في تكريت بعد هجوم معاكس ومفاجئ لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أسفر عن خسارة قوات الجيش والمليشيات والحرس الثوري ثلاث مناطق محاذية للمدينة، كانت قد سيطرت عليها في وقت سابق الأسبوع الماضي.

وأوضح مسؤول عسكري عراقي، لـ"العربي الجديد"، أن "القوات المشتركة لم تدخل مدينة تكريت نفسها لكنّها سيطرت على الضواحي والقرى المحيطة بها، حتى تحولت إلى جزيرة معزولة ".

وأكّد المسؤول نفسه، الموجود قرب تكريت، أن "داعش شن هجوماً واسعاً، اليوم، مُستغلاً حالة الطقس، ومستخدماً الانتحاريين والسيارات المفخخة، الأمر الذي مكّنه من استعادة ثلاث مناطق شمال وغرب تكريت من القوات المشتركة، التي انسحبت على إثر ذلك لأسباب تكتيكية، ولمنح سلاح الجو الحرية بقصف مناطق تواجد داعش الجديدة".

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون المحافظات، أحمد عبدالله الجبوري، إن "عملية تحرير تكريت أوقفت أو علقت بشكل مؤقت بسبب كثرة العبوات الناسفة، التي زرعها تنظيم الدولة، في الطرق الرئيسية وتفخيخ المنازل التي تعيق تقدم قوتنا إلى عمقها".

وأكّد الجبوري أيضاً، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "القوات العراقية علقت العمليات العسكرية في تحرير مركز تكريت، بسبب كثرة العبوات الناسفة التي زرعها مسلّحو داعش في الشوارع وتفخيخ المنازل، الأمر الذي يعيق حركة القوات العسكرية في تحرير المدينة".

وأضاف الوزير العراقي، أن "آلاف الأطنان من المتفجرات زرعها مسلّحو داعش حول المدينة وداخلها، وهذا دليل على أنهم عصابة جاءت لتخرب محافظتنا".

وعن سياق المعارك، لفت الجبوري إلى أن "العمليات العسكرية تجري حتى الآن لصالح قواتنا"، موضحاً أن "القوات العسكرية أحكمت قبضتها على مداخل ومخارج المدينة لمنع فرار المسلحين خارجها".

وفي الأنبار، كشف رئيس مجلس المحافظة، صباح كرحوت، أن "مسلحي داعش يحاولون بشتى الطرق إلحاق الأذى وقتل المدنيين العزل في الرمادي، مستخدمين الانتحاريين والعبوات الناسفة والأنفاق المفخخة، التي يزرعونها، مثل الهجوم الذي وقع قبل يومين باستخدام أسلوب الانفاق المفخخة بمهاجمة مواقع بالأنبار".

ولفت كرحوت، إلى أن "الأنبار افشلت محاولة سيطرة داعش على مركز المدينة، خلال هجوم 17 سيارة مفخخة وانتحاريَين اثنين"، موضحاً أن "ناحية البغدادي تم تطهيرها بشكل كامل وطرد داعش منها".

اقرأ أيضاًالعراق: "داعش" يهاجم الرمادي بعشر سيارات مفخخة

المساهمون