العراق: تشكيل غرفة عمليات مشتركة لتحرير الموصل

06 يناير 2016
لفت العبيدي إلى قدرة القوات العراقية على استعادة المدن(Getty)
+ الخط -

 

أعلن "التحالف الدولي"، اليوم الأربعاء، عن تشكيل غرفة عمليات لتحرير محافظة الموصل، شمالي العراق، من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأوضح مبعوث "التحالف الدولي" إلى العراق، بريت ماكغورك، "تشكيل غرفة عمليات مشتركة في مدينة مخمور، بمحافظة نينوى تمهيداً لتحرير المحافظة"، مشيراً إلى "وجود حراك بين واشنطن وبغداد وأربيل للتنسيق بهذا الخصوص".

وكشف ماكغورك، خلال مؤتمر صحافي، أن "الدبلوماسيين الأميركيين يتنقلون بين بغداد وأربيل للتخطيط لعملية تحرير الموصل"، لافتاً إلى أن "نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس أركان الجيوش الأميركية في تركيا، وفريقاً من الخبراء سيتوجهون إلى المنطقة للبحث في إقصاء تنظيم "داعش"، عن الحدود العراقية السورية".

وفي السياق ذاته، رفض نائب الرئيس العراقي السابق ورئيس ائتلاف "متحدون" أسامة النجيفي، مشاركة مليشيا "الحشد الشعبي" في تحرير الموصل، موضحاً خلال مقابلة تلفزيونية، أن "مشاركة الحشد في استعادة الموصل أمر غير مقبول لدى أهالي المحافظة".

كما لفت إلى أن "تواجد الحشد في المناطق الأخرى لاقى ردود أفعال سلبية"، مشيراً إلى "ضرورة تحرير الموصل من قبل الأهالي المعروفين لتقليل حجم الخسائر". 

واعتبر النجيفي أن "معركة الموصل ستحسم في وقت قصير"، معرباً عن أمله "ببدء العمليات العسكرية في وقت مبكر من العام الحالي".

كذلك، أكد وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، أن معركة تحرير الموصل من سيطرة "داعش" "ستكون أقرب مما يتوقع الأعداء"، موضحاً أن "المعركة في الموصل ستكون أشد هولاً مما شهدوا أو سيشهدون".

وشدد العبيدي على "قدرة القوات المسلحة العراقية على استعادة المدن التي يحتلها "داعش"، لافتاً إلى "تحرير مدن تكريت وبيجي في محافظة صلاح الدين والرمادي بمحافظة الأنبار بسواعد عراقية".

اقرأ أيضاً: تحفظ على إشراك مليشيا الحشد في معارك تحرير الموصل

 

المساهمون