العراق: تشكيل جبهة بين "الوطنية" و"التيار الصدري" بالبرلمان والحكومة

21 فبراير 2015
الأسدي: العراق بأمس الحاجة لاتخاذ قرارات وطنية (فرانس برس)
+ الخط -
أعلن نائب الرئيس العراقي وزعيم كتلة "الوطنية"، إياد علاوي، مساء السبت، عن الاتفاق مع كتلة "الأحرار" التابعة للتيار الصدري على تشكيل جبهة وطنية داخل مجلس النواب لنبذ الطائفية.

وقالت المتحدثة باسم الكتلة "الوطنية"، النائب ميسون الدملوجي، لـ"العربي الجديد"، إن "هذا الإعلان جاء بعد استقبال علاوي وفداً من الهيئة السياسية لكتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري برئاسة، أحمد الفرطوسي"، مضيفة أنه "تم الاتفاق على تشكيل الجبهة الوطنية التي ستعمل، خلال الأيام القليلة المقبلة، داخل البرلمان العراقي وداخل الحكومة لبلورة قرارات تخدم العملية السياسية التي تشهد انتكاسات خطرة وستكون عابرة للطائفية والقومية وتعمل على إنقاذ البلد من الصراعات السياسية والجهويّة حسب ميثاق الشرف الذي دعا إليه مقتدى الصدر".

وأوضحت الدملوجي أن "علاوي أكد أنه سيعمل جاهداً على إنجاح الميثاق الوطني عبر إجراء حوارات بناءة ومهمة مع التيار مستقبلًا لضمان تنفيذ هذا الميثاق الذي يؤدي ويرسم معالم الطريق نحو وحدة المجتمع العراقي.

وفي سياق متصل، أكد النائب عن كتلة "الأحرار"، ضياء الأسدي، لـ"العربي الجديد"، أن "تشكيل هذا التكتل الجديد سيكون عابراً للطائفية وعابراً للقومية ويعمل على وفق أجندة وطنية خالصة"، مضيفاً أن "هذه الفكرة بدأت منذ شهرين تقريباً، وكانت قيد التداول بين كتلة الأحرار وبعض الشخصيات البرلمانية، وكان من بينها نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، ولاقت هذه الفكرة قبول وترحيب كل من تم مفاتحته بشأن تشكيلها".

وأشار الأسدي إلى أن "ما تحتاجه الجبهة الوطنية، الآن، هو بلورة عمل مشترك مع كل الشخصيات التي انضوت فيها لبدء عملها داخل البرلمان والحكومة خلال أيام لكون العراق الآن في أمس الحاجة لاتخاذ قرارات وطنية تخدم مصلحة المواطن بعيداً عن الأجندات الحزبية الضيقة".

اقرأ، أيضاً: "الأنبار" تحمل الجيش العراقي مسؤولية "مجازر" البغدادي
المساهمون