العراق: العبادي يلغي الألقاب وتفجير يستهدف مقرّ الجعفري

11 سبتمبر 2014
قتل 6 أشخاص في تفجيرين في بغداد (فرانس برس/Getty)
+ الخط -
ألغى رئيس الوزراء العراقي الجديد، حيدر العبادي، استخدام لقب "دولة رئيس الوزراء" أو أي لقب آخر، واعتماد المنصب والاسم فقط، بحسب بيان صدر عن مكتب العبادي، اليوم الخميس، كما منع تعليق صوره على جدران الأبنية الحكوميّة والمقرات الأمنية والعسكريّة.

وكان رئيس الوزراء الجديد قد أكد، في وقت سابق، أنّه سيلغي الألقاب العثمانيّة، "فخامة ودولة وسيادة"، لأنها بدعة ظهرت في العراق بعد عام 2003.

ميدانياً، أفاد مصدر في شرطة محافظة القادسية (180 كم جنوب بغداد) بمقتل شخصين وإصابة ستة آخرين، في انفجار سيارة مفخّخة، وسط المحافظة.

وأوضح المصدر لـ "العربي الجديد"، أنّ "التفجير استهدف مقرّ تيار الإصلاح، الذي يتزعمه وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في القادسية، مما أسفر عن إصابة عدد من حراس المقر".

وفي كربلاء، قال مصدر أمني لـ "العربي الجديد" إن "عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار سيارة مفخخة في المدينة". وأضاف أن "السيارة انفجرت في شارع ميثم التمار وسط كربلاء".

في موازاة ذلك، أشار مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إلى "مقتل 6 اشخاص وإصابة 20 آخرين، في تفجيرين ضربا العاصمة، استهدف الأول سوق بسماية، شرق بغداد، والآخر قرب سوق المحمودية"، في أطراف العاصمة الجنوبية.

واختطف مسلحون مجهولون معاون عميد كلية "شطّ العرب" في البصرة، وقال مصدر في استخبارات المحافظة، لـ "العربي الجديد"، إنّ "مسلحين اوقفوا سيارة المختطف في منطقة حي الأندلس، وسط البصرة، اثناء توجّهه الى مقرّ عمله واقتادوه الى جهة مجهولة".

وأوضح المصدر أنّ هذه "الحادثة تنذر بعودة حالات الاختطاف الى المحافظة، بعد اختطاف مديرة مشروع (سعفة البصرة الذهبيّة للإسكان)"، الأربعاء الفائت.