العراق: الصدر يغادر إلى إيران في زيارة غير معلنة

02 مايو 2016
الصدر سبق وأعلن اعتكافه مدّة شهرين (فرانس برس)
+ الخط -
في ظل الأزمة السياسيّة في العراق، والتي فاقمها زعيم "التيّار الصدريمقتدى الصدر، وتعطيله عمل البرلمان بعد أن علّق عمل كتلته فيه، غادر الصدر متوجها الى إيران في زيارة مفاجئة.

وقال مصدر في التحالف الوطني، لـ"العربي الجديد"، إنّ "زعيم التيّار، الذي أعلن اعتكافه لمدّة شهرين، غادر اليوم بشكل مفاجئ إلى طهران"، مبيّنا أنّ "الصدر غادر من النجف على متن طائرة تابعة للخطوط الجويّة الإيرانيّة".

ولم يدل المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، بمزيد من التفاصيل عن الزيارة ومدتها والملفات التي سيبحثها فيها.

من جهته، رأى الخبير السياسي، نعيم الميّاحي، أنّ "زيارة الصدر المفاجئة تؤشّر إلى دخول إيراني على خط الأزمة العراقيّة".

وقال الميّاحي، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، إنّ "الصدر عطّل عمل البرلمان العراقي من خلال سحب نوابه، وعطّل التغيير الوزاري بسبب ذلك، وخلق أزمة سياسيّة كبيرة وخطيرة، وأعلن الاعتكاف، وترك العمل السياسي لشهرين"، مشيرا الى أنّ "هذه الزيارة تؤشّر إلى مدى التدخّل الإيراني وفرض إرادتها على القادة العراقيين، وخصوصا قادة الشيعة".

وأشار المتحدث الى أنّ "إيران ستملي شروطها على الصدر، وتضغط عليه باتجاه حل الأزمة، وفقا لما تراه مناسبا ويصب في مصلحتها"، مؤكّدا أنّ "استمرار ارتماء قادة الكتل العراقيّة في أحضان إيران سيبقي العراق يدور في دوامة الأزمات التي لن يستطيع الخروج منها".

يشار إلى أنّ العراق دخل في خضم أزمة سياسيّة وأمنيّة خطيرة، تمثّلت باقتحام أتباع الصدر المنطقة الخضراء، ومقر البرلمان، بعد أن عطّل زعيمهم عمل البرلمان من خلال تعليق عمل كتلته، فيما أعلن أنّه سيعتكف لمدّة شهرين ويعتزل العمل السياسي.

دلالات
The website encountered an unexpected error. Please try again later.