العراق: "التحالف الوطني" يكشف عن اختراق المنظومة الأمنية

27 فبراير 2016
مطالبات بنقل الملف الأمني لوزارة الداخلية (Getty)
+ الخط -


كشفت مصادر برلمانية عراقية، اليوم السبت، عن وجود اختراق في قيادة عمليات الجيش ببغداد، المسؤولة عن المنظومة الأمنية في العاصمة العراقية، ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع على وقوع تفجيرين انتحاريين شمال العاصمة أسفرا عن مقتل نحو ستين شخصاً.
وأكدت عضو البرلمان العراقي عن "التحالف الوطني" الحاكم، أمل العطية، أن قيادة عمليات الجيش في بغداد مخترقة، داعية في بيان، رئيس الوزراء حيدر العبادي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، إلى تسليم الملف الأمني إلى وزارة الداخلية.

وفي السياق ذاته، قال عضو "تحالف القوى العراقية"، محمد عبد الله المشهداني، إن نقل الملف الأمني من قيادة عمليات بغداد لوزارة الداخلية لا يعتبر حلاً مناسباً للحد من الاختراقات داخل المنظومة الأمنية العراقية.

المشهداني أوضح، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أن وزارة الداخلية مخترقة هي الأخرى من مليشيات "الحشد الشعبي"، إذ يتولاها وزير ينتمي لـ"منظمة بدر"، التي تمتلك فصيلاً مسلحاً يقاتل ضمن "الحشد".

وأضاف أن الخرق الموجود في قيادة العمليات، والأجهزة الأمنية الأخرى، لا يمكن أن يعالج في ظل وجود قيادات أمنية وضباط كبار مرتبطين بالأحزاب والمليشيات، مبيناً أن الحل يكمن باستبدال القيادات الحالية بمسؤولين أمنيين مهنيين يمتلكون الخبرة والكفاءة.
وشهدت العاصمة العراقية بغداد مقتل وإصابة 35 عراقياً بتفجير انتحاري داخل مسجد بحي الشعلة شمالي العاصمة، أعقبه تفجير انتحاري آخر استهدف القوات العراقية عند مدخل المسجد تسبب بمقتل وإصابة نحو 30 عراقياً بينهم عناصر أمن.

وحذر عضو اللجنة الأمنية في البرلمان العراقي رهيف العبودي، في وقت سابق، من اختراق الأجهزة الأمنية العراقية، مبيناً أن جرائم القتل العشوائي تؤكد أن المؤسسة الأمنية لا تزال تعاني من نقاط ضعف كثيرة، بسبب ضعف التنسيق بين قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية، وعدم القدرة على معاقبة المقصرين.

اقرأ أيضاً: تسعة قتلى في تفجيرين انتحاريين في بغداد و"داعش" يتبنى
المساهمون