العبادي يقيل قائدا عسكريّا بسبب "التواطؤ" مع أتباع الصدر

05 مايو 2016
العبادي يحضر لإقالة عدد من الضباط (Getty)
+ الخط -
دفع اقتحام أنصار التيّار الصدري للمنطقة الخضراء ومبنى البرلمان مطلع الأسبوع الحالي، رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى إجراء تغييرات تشمل القادة الأمنيين، إذ أصدر قرارا بإعفاء قائد الفرقة الخاصة بسبب "التواطؤ" مع أتباع الصدر، فيما سيصدر العبادي قائمة أسماء أخرى من القادة الأمنيين سيشملهم التغيير لاحقا.

وقال بيان صحافي لقيادة العمليّات المشتركة، إنّ "العبادي أعفى الفريق الركن محمد رضا وعيّن اللواء الركن عبود التميمي بدلا عنه".

من جهته، قال مصدر مطّلع، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القرار جاء على خلفيّة تواطؤ رضا مع أتباع الصدر وتسهيل عمليّة دخولهم المنطقة الخضراء".

وأضاف، أنّ "العبادي لديه قائمة أخرى بأسماء القادة والضباط الكبار المتواطئين مع التيّار الصدري، سيصدر أوامر إقالتهم تباعا".

وكان الفريق الركن محمد رضا، قد قبّل يد زعيم التيّار الصدري مقتدى الصدر عندما دخل المنطقة الخضراء، واعتصم فيها نهاية مارس/ آذار الماضي، إلى ذلك، وجّه العبادي بتعزيز أمن المنطقة الخضراء وحمايتها من أي محاولة اقتحام قد تتعرض لها من جديد.

وذكر المصدر ذاته، أنّ "العبادي وجّه بوضع حواجز عملاقة في محيط الخضراء وتحصينها، وإضافة أسلاك شائكة عليها"، مبيّنا أنّ "الجهات المسؤولة بدأت بالفعل إجراءات التحصين وهي تعمل على نشر الحواجز والأسلاك"، وأضاف، أنّه "تم توزيع قطعات عسكريّة كبيرة في محيط الخضراء".

يشار إلى أنّ زعيم التيّار الصدري كان قد وجّه أتباعه بالانسحاب من المنطقة الخضراء يوم الأحد الماضي، لتأدية مراسم زيارة الإمام الكاظم، ملوحا بالعودة إليها حال انتهاء الزيارة.