العالم لن يغرق في الظلام 15 يوماً...وهذه المواقع كاذبة

08 أكتوبر 2015
شائعة انتشرت بشكل كبير حول العالم (Getty)
+ الخط -
ليس صحيحاً. العالم لن يغرق في الظلام طوال 15 يوماً. هذه كذبة سيّرتها ونشرتها مواقع إلكترونية أجنبية تعتاش من نشر أخبار كهذه، تستقطب ملايين القرّاء، لتبيع الإعلانات، وترجمتها مواقع عربية، لكنّها محض اختلاق ولا أساس لها من الصحّة. 

واحد من المواقع التي تخترع أخباراً غير حقيقية حول العالم هو "newswatch33"، وبين الحين والآخر تردّ "الناسا"، لكنّها لم تردّ على هذا الخبر حتّى الآن. ولم تنشر ما يؤكّد بالطبع. 

مواقع عربية عريقة ترجمت هذه الأخبار ونشرتها على أنّها حقيقية وثابتة علمياً، وأنّ العالم "سيغرق في الظلام بين 15 و29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل". وذلك لتستمرّ في حصد "الكليكات" لأطول فترة ممكنة. 

اقرأ أيضاً: ناسا: الأرض موجودة ولن ينتهي العالم الشهر المقبل

هذا من دون الالتفات لسؤال بعض الخبراء أو العلماء. الخبير في الأخبار العلمية رئيس تحرير مجلة "علم وعالم"، الدكتور مجدي سعد، قال لـ"العربي الجديد"، إنّ "هذه الأخبار تنتشر بين الحين والآخر، وقلائل هم الصحافيون الذين يتأكّدون قبل الترجمة والنشر". 

وأضاف سعد: "الهدف واضح، وهو جذب عدد كبير من الناس إلى المواقع"، وناشد "جميع الزملاء الإعلاميين: عندما تقرأون أخباراً كهذه توجّهوا إلى موقع الناسا وتأكّدوا". وتابع: "المشكلة ليست في الناس الذين يصدّقون، بل المشكلة في الإعلام العربي هي الترجمة دون تدقيق، ومن دون إجراء البحث الإعلامي السريع واللازم".

وختم سعد: "بسبب شدّة التنافس بين المواقع الإخبارية يغلب السعي إلى الانتشار على ضرورة المحافظة والانتباه إلى المصداقة الإعلامية". 

اقرأ أيضاً: المياه تتدفق على سطح المريخ فهل من حياة هناك؟

موقع "hoax-slayer.com" نشر مقالاً كذّب هذه الأخبار، وأكّد أنّها "هراء"، و"لا أساس لها من الصحّة"، وأنّ "لا الناسا ولا أيّ موقع علميّ أو رسميّ نشر أو أكّد خبراً كهذا".

وفي حين نشرت بعض المواقع أنّ السبب سيكون "حدثا فلكيا بين كوكبي المشتري والزهرة"، وأنّ "الكوكبين سيقعان في خطّ متوازٍ مشترك، والزهرة سيمرّ من الجنوب الغربي للمشتري، ما سيتسبب في تسخين غازات المشتري، وهو ما سيؤدي إلى ردّ فعل في الأخير"، نشر موقع "هوكس" أنّ هذا الكلام سخيف "وحتّى لو حصل شيء مشابه، فلن يكون له أيّ تأثير على كوكب الأرض".

اقرأ أيضاً: "دولة الخرافة" مسلسل كوميدي عراقي يسخر من "داعش"
المساهمون