الطلاب يتظاهرون لكسر الحصار عن الجامعات المصرية

11 نوفمبر 2014
الأمن الإداري يعتدي على طلاب جامعة الفيوم (مواقع التواصل)
+ الخط -


شهدت جامعات مصرية، اليوم الثلاثاء، تظاهرات طلابية، في إطار فعاليات موجة "كسر الحصار" التي تنشط لمواجهة الحصار والقمع الأمني المفروض على الجامعات المصرية.

وخرجت مسيرة في جامعة القاهرة شارك فيها طلاب وطالبات ينددون بالانقلاب العسكري، والذي بحسب ما قالت إحدى الطالبات المشاركات في المسيرة هو سبب التعامل الأمني العنيف مع الطلاب. ورفع المتظاهرون لافتات "لا لحصار الجامعات" و"أطلقوا الحريات" و"الجامعة للطلاب".

وفي جامعة حلوان، انطلق العشرات من الطلاب في مسيرة داخل حرم الجامعة، مطالبين بكسر الحصار الأمني المفروض على الجامعات.

أما في جامعة الزقازيق، فقد نظم الطلاب فعالية مفاجئة بالتزامن مع زيارة وزير التعليم العالي سيد عبد الخالق للجامعة، حيث هتف الطلاب ضد الوزير، وضد تواطؤ الوزارة مع الشرطة.

وشهدت بعض الجامعات مواجهات بين الطلاب وقوات الأمن، كما حدث في جامعة الفيوم، حيث هاجم أفراد الأمن الإداري اعتصام الطلاب داخل كلية الهندسة، تنديدا بقرارات الإدارة بفصل 24 طالبة من المدينة فصلا نهائيا بالإضافة إلى فصل 9 طلاب من الكليات لمدة شهر.

ونشرت حركة "طلاب ضد الانقلاب" على صفحتها في "فيسبوك"، صورا لعناصر الأمن الإداري يعتدون بالضرب على بعض الطلاب، مطالبين إياهم بمغادرة الكلية، وهو ما رفضه الطلبة وأصروا على مواصلة اعتصامهم.

وفي بني سويف، اعتدت قوات الأمن على طالبين أمام بوابة الجامعة، كما قام أفراد الأمن الإداري بفتح أبواب الجامعة لدخول الشرطة ومهاجمة الطلاب، مما دعا الطلبة الذين كانوا ينظمون مسيرة داخل الجامعة إلى إلغائها.

المساهمون