الطلاء الرخامي... فن تجميلي اخترعه اليابانيون

16 يونيو 2016
ينتمي الطلاء الرخامي لفنون الرسم على الماء (Getty)
+ الخط -
الطلاء الرخامي للأظافر باستخدام الماء "Water marble"، فن ياباني حديث النشأة، يقوم على استخدام سطح الماء لتشكيل ألوان جذابة يصعب رسمها مباشرة على السطح، بينما تتكوَّن تلقائيّاً بتموّجات الماء، وتوتّر سطح السائل، حيث يوضع اللون على الماء فيسهل تشكيله، ثم يُنْقَل إلى الأظافر. وهو ينتمي لفنون الرسم على الماء مثل فن الإبرو. 

تم تطوير هذه التقنية بواسطة خبراء التجميل، حيث استخدمت في طلاء الأظافر بصالونات التجميل اليابانية منذ تسعينيات القرن الماضي، ثم صارت أكثر رواجاً وشعبية عن طريق النشرات التجارية التي أصدرتها مراكز التسوق في اليابان. وفي عام 2010، تطوَّر فنّ الرسم الرخامي عن طريق الماء، ليشمل استخدام الرسم على الأظافر الصناعية المصنوعة من الأكريليك، وقد تخصصت عشرات المواقع الالكترونية في التعريف به، وترويجه عالمياً.

يتطلب الرسم الرخامي ماءً نظيفاً وطلاءَ أظافرٍ يتم تنقيطه على الماء، ثم يُسحَب بِعَصا رفيعة لتكوين التداخل اللوني، وقبل تشكيل الرسوم يتم تلميع الأظافر وتغطيتها بطلاء خفيف لامع ذي لون بسيط، ويُشكل أساسا لإظهار التضاد بين الألوان المختارة لعمل الشكل الرخامي. وأحياناً يستخدم غطاء لوني للرسم من أجل إظهار التباين والاختلاف.

وللأظافر الرخامية طريقتان رئيسيتان في أداء الرسم، الأولى هي السحب الحر، والثانية هي التنقيط الحر أيضاً، وإن كانت طريقة السحب الحر هي الأشهر. تتنوع أشكال السحب من الأشكال الملونة البسيطة إلى الرسوم المعقدة، وأشكال مثل الرخام والقلوب والطيور والحيوانات وأوراق الشجر والخطوط المتوازية والشبكات العنكبوتية والأشكال العشوائية باستخدام ألوان الأظافر وبعض الأدوات البسيطة الخاصة.



دلالات
المساهمون