الصين تعدم 5 ملايين سيارة قديمة للحد من التلوث

26 مايو 2014
زحام السيارات أحد أبرز أسباب التلوث (GETTY)
+ الخط -

قالت الحكومة الصينية اليوم الاثنين: إنها تعتزم سحب تصاريح أكثر من خمسة ملايين سيارة قديمة هذا العام لتحسين جودة الهواء، وإن ذلك سيؤدي إلى منع 330 ألف سيارة في بكين وحدها من السير.

وأصبح التلوث يمثل أولوية عاجلة لزعماء الصين في إطار محاولتهم تعويض أضرار تسببت فيها عقود من النمو السريع وتهدئة الغضب العام من تلوث الهواء.

وفي إطار خطة واسعة النطاق لخفض الانبعاثات على مدى العامين المقبلين، قال مجلس الوزراء الصيني: إن البلاد تخلفت بالفعل عن أهدافها الخاصة بالتلوث في الفترة من 2011 إلى 2013، وإنها بحاجة الآن الى تعزيز جهودها في هذا الصدد.

وأفاد مرسوم حكومي بأن ما يصل إلى 5.33 مليون سيارة لا تنطبق عليها معايير الوقود الصينية "سيتم استبعادها" هذا العام. وإلى جانب 330 ألف سيارة ستسحب من بكين. وستسحب السلطات 660 ألف سيارة من إقليم خبي المجاور للعاصمة، والذي توجد فيه سبع مدن من بين الأكثر تلوثاً بالضباب الدخاني في الصين.

وتعتزم بكين خفض العدد الإجمالي للسيارات في شوارعها إلى 5.6 مليون سيارة هذا العام مع السماح بارتفاع هذا العدد إلى ستة ملايين في حلول عام 2017.

ولم تشر الوثيقة الصينية إلى الطريقة التي سيتم بها تنفيذ الخطة، لكن حكومة بلدية بكين كانت قد عرضت من قبل تقديم إعانات للسائقين الذين يسلمون سياراتهم المتهالكة طوعاً حتى يتم التخلص منها. لكن الاعانات لم تشمل السيارات التي لا ينطبق عليها الحد الأدنى من معايير البنزين.

دلالات
المساهمون