الصين تستعين ببريطانيا لتحصين البورصة

15 مايو 2016
زار ممثلون للحكومة البريطانية بكين أبريل الماضي (Getty)
+ الخط -




ذكرت مصادر مطلعة، أن الصين طلبت مشورة بريطانيا، بشأن خطط لإقامة هيئة تنظيم مالية واسعة النطاق، في إطار مساعيها لتطوير الإشراف المالي، بعد الهبوط الحاد الذي شهدته سوق الأسهم العام الماضي 2015.
وقالت عدة مصادر صينية وبريطانية ذات اطلاع مباشر على المحادثات بين البلدين، إن بكين أرسلت وفودا إلى لندن لدراسة الإطار التنظيمي البريطاني خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار)، كما زار ممثلون للحكومة البريطانية بكين في أبريل/نيسان الماضي لمناقشة القضايا المالية والاقتصادية والتنظيمية.

كانت أوجه القصور باللوائح الصينية تبدت الصيف الماضي، عندما فقدت أسواق الأسهم الصينية ثلث قيمتها في غضون شهر، بعد أن صعدت 150% في الاثني عشر شهراً السابقة.

وسارعت الحكومة والجهات الرقابية الصينية إلى أخذ سلسلة إجراءات لاحتواء الانهيار، شملت فرض قيود على البيع على المكشوف ووقف الإدراجات الجديدة وإجبار الصناديق الكبيرة على شراء مزيد من الأسهم.
لكن إجراءات التدخل واجهت انتقادات واسعة النطاق، بسبب تخطيها آليات السوق، وعدم التنسيق بين الهيئات المختصة والإيحاء بأن الحكومة تدعم السوق.

وتشير النقاشات الجارية بين ممثلين عن الصين وبريطانيا، إلى استعداد بكين لطلب المساعدة الخارجية، من أجل تحسين الرقابة على بنيتها الأساسية المالية، في مسعى لزيادة الشفافية وتقليص المخاطر ومنع الشركات من استغلال الثغرات.
وقالت المصادر الصينية، إن أي مقترحات ستشمل عدة خيارات لمجلس الوزراء الصيني للاختيار من بينها، لكن من غير الواضح بعد إن كانت هناك مقترحات قد قدمت بالفعل إلى بكين.




المساهمون