الصين: تخفيضات ضريبية لدعم التوظيف والاستقرار الاقتصادي

12 يناير 2019
الخفض الضريبي يشمل نحو 17.98 مليون شركة في الصين(Getty)
+ الخط -
قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، اليوم السبت، إن خطط بلاده لخفض ضريبي يستهدف الشركات الأصغر حجما من شأنها أن تدعم التوظيف وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، وإنها ستوسع القاعدة الضريبية للبلاد في الأجل الطويل.

وأشار لي في تعليقات نُشرت على الموقع الإلكتروني للحكومة الصينية وفقا لوكالة "رويترز" إلى أن "تطبيق التخفيضات الضريبية على الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر سيدعم التوظيف بشكل أساسي".

وأضاف رئيس الوزراء الصيني أنه "بالنظر على المدى البعيد، سيكون من شأن هذا أن يستمر في توسيع القاعدة الضريبية، وحماية الموارد الضريبية، وتحقيق مكاسب للتوظيف الكثيف وأرباح الشركات والإيرادات المالية في نهاية المطاف".

وقال وزير المالية الصيني ليو كون إن الصين تبحث خفض الضرائب على نطاق أكبر هذا العام، من أجل تخفيف الأعباء على الاقتصاد الحقيقي وتحسين ثقة السوق.

وأضاف ليو أول من أمس الخميس، وفقا لوكالة "شينخوا" الصينية الرسمية إن خفض الضرائب قيد الإعداد سيكون شاملا وبسيطا وعمليا، وسيجري تنفيذه خلال وقت قريب.

وأشار إلى أن "الخفض الضريبي يشمل نحو 17.98 مليون شركة في الصين، ما يعادل أكثر من 95 بالمئة من إجمالي الشركات التي تدفع الضرائب وتمثل الشركات الخاصة منها نسبة 98 في المائة".



وأوضح ليو أن الصين ستعزز الجهود لدعم إصلاح نظام ضريبة القيمة المضافة في سبيل إجراء تخفيضات ضريبية كبيرة، كما تعتزم الصين تطبيق تخفيضات ضريبية خاصة على الدخل الشخصي وتقليل أعباء الشركات من مدفوعات الضمان الاجتماعي.

وتابع "سيجري تحسين الإنفاق المالي على نحو معتدل وفقا للوضع الاقتصادي والطلب، وستكون هناك زيادة كبيرة نسبيا في إصدار السندات الحكومية المحلية للأغراض الخاصة لدعم المشروعات تحت الإنشاء وإصلاح نواحي القصور".

وأشار ليو إلى أن الصين تعتزم استغلال الاعتمادات المالية على نحو أكثر كفاءة وضخ المزيد من رأس المال إلى المجالات التي تعاني قصورا مثل تخفيف حدة الفقر والزراعة والابتكار وحماية البيئة، مضيفا أنه سيجري خفض الإنفاق الحكومي العام بنسبة أكثر من 5 بالمئة.

وخصصت الصين سندات تبلغ قيمتها 1.39 تريليون يوان للحكومات المحلية، وهي السندات التي قال ليو إنها ستُستغل في تمويل تنمية المناطق الفقيرة والمشروعات الكبرى في مجالات السكك الحديد والحفاظ على المياه والنهوض الريفي.


(العربي الجديد، وكالات)

المساهمون