الصراع على مواقع القرار يتهدد وحدة حزب "نداء تونس"

10 مارس 2015
نداء تونس يعيش أزمة حقيقية (Getty)
+ الخط -

فجر الصراع على مواقع القرار وحرب الزعامات والمصالح داخل "نداء تونس" الفائز بالانتخابات التشريعية والرئاسية الأخيرة أزمة غير مسبوقة في الحزب الذي تأسس قبل أقل من ثلاث سنوات لإزاحة "حركة النهضة" الإسلامية من الحكم.

ويضم نداء تونس، الذي أسسه منتصف 2012 الرئيس الحالي، الباجي قائد السبسي، (88 عاما)، يساريين ونقابيين ورجال أعمال ومنتمين سابقين لحزب "التجمع" الحاكم في عهد الرئيس المخلوع، بن علي (1987-2011). وكان من المقرر أن ينتخب الحزب مكتباً سياسيّاً، الأحد الماضي، إلا أن الانتخابات تأجلت بسبب الخلافات حول تركيبة المكتب.

ومنذ أيام يتبادل مسؤولون في الحزب اتهامات في وسائل إعلام تحولت إلى مسرح لحرب كلامية بينهم. واعتبر خميس قسيلة عضو الحزب وأحد منتقدي هيئته التأسيسية أن "نداء تونس يعيش أزمة حقيقية لم يعد مقبولاً إخفاؤها". وقال قسيلة الأحد لقناة "نسمة" التونسية، إن الحزب يشهد "أزمة قيادية متفجرة" منذ استقالة مؤسسه ورئيسه، قائد السبسي، إثر انتخابه رئيساً، وتولي "غالبية" أعضاء هيئته التأسيسية مسؤوليات في رئاسة الجمهورية والحكومة. وبحسب قسيلة فإن أكثر من 60 من إجمالي 86 نائباً للحزب "قرروا مقاطعة الهيئة التأسيسية نهائيّاً وعدم احترام قراراتها" ودعوها إلى "المبادرة لحل نفسها" من أجل "إنقاذ" الحزب.


من ناحية أخرى، اتهم لزهر العكرمي، عضو الهيئة التأسيسية للحزب حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس والقيادي في الحزب، ومجموعة من أنصاره بمحاولة الهيمنة على "نداء تونس". وقال العكرمي لإذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة، إن تأجيل انتخابات المكتب السياسي، التي كانت مقررة الأحد، "تمّ بتعليمات من الوريث حافظ قائد السبسي" الذي "يريد السيطرة على الحزب".

وأضاف "هناك مجموعة من الناس لم يتولوا مواقع في السلطة (بعد إجراء الانتخابات العامة) تجمعوا اليوم حول هذا الشخص وقالوا له، أنت الزعيم وأنت الوريث". وتابع العكرمي "نحن (في الهيئة التأسيسية) ضد التوريث" وقال، إنه ليس من المسموح اليوم أن "يقول شخص ما "والدي فلان وأنا من العائلة الفلانية" فالثورة قامت (...) ضد هذه الممارسات".

وقال نائب عن "نداء تونس" لوكالة "فرانس برس"، إن الحزب يشهد، اليوم، "حرب خلافة حقيقية"، معرباً عن خشيته من أن تؤدي هذه "الحرب" إلى "تفكك" الحزب. وعندما كان قائد السبسي يتولى رئاسة نداء تونس، استطاع المواءمة بين المكونات المختلفة للحزب الذي تأسس بهدف إزاحة "الترويكا" التي قادتها حركة النهضة الإسلامية من الحكم.

المساهمون