الشمراني وفيرديناند..تشابه في الأسباب واختلاف في العقوبات

01 يناير 2015
الشمراني تصرف كما فيرديناند لكنه أفلت من العقوبة(العربي الجديد)
+ الخط -

أعادت واقعة شتم ومحاولة اعتداء مهاجم الهلال والمنتخب السعودي لكرة القدم ناصر الشمراني على مشجع سعودي للأذهان، ما قام به مدافع المنتخب الإنجليزي ومانشستر يونايتد السابق وكوينز بارك الحالي ريو فيرديناند، بتوجيه إهانات لأحد مشجعي ناديه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقدم نشطاء ومغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مقارنة بسيطة بين ما قام به اللاعبون، حيث أجمعوا على تشابه أسباب الاعتداء اللفظي ما بين الشمراني ومشجعه السعودي، وفيرديناند ومشجعه الإنجليزي، لكن كانت المفارقة فيما قام به الاتحادان الإنجليزي والسعودي تجاه كلا اللاعبين.

فعلى صعيد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، قرر الأخير توقيع عقوبة على فيرديناند بسبب سوء التصرف، لدرجة أن الاتحاد الإنجليزي أصدر بيانا خاصا وقع فيه العقوبة على اللاعب الدولي السابق بالإيقاف مباراتين، مع فرض غرامة مقدارها (25) ألف جنيه استرليني، إلى جانب تحذيره لعدم تكرار هذا الأمر مستقبلا.

ولم يكتف الاتحاد الإنجليزي بهذه العقوبات تجاه فيرديناند، بل ألزمه بحضور برنامج تعليمي سيرتبه الاتحاد الإنجليزي خلال أربعة أشهر.

ويعود سبب اتهام فيرديناند بسوء التصرف، عندما نشر تعليقات مسيئة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ضد أحد مشجعي ناديه كوينز بارك رينجرز، الذي كان قد انتقد الأداء الدفاعي لفريقه، واصفاً إياه بالتراجع.

وقبل أن يلبث رد عليه فيرديناند، بعبارة: "فلتحضر أمك لتدافع يا بني"، وعاد ووجه للمشجع وصفا معيبا لأمه، الأمر الذي أثار حفيظة لجنة العقوبات بالاتحاد الإنجليزي التي قررت فرض عقوبة على فيرديناند، بداعي سوء التصرف وإهانة مشجع، واعتبرت أن هذا الرد غير لائق ومهين ويحتوي على عبارات عنصرية في التمييز بين الجنسين.

وعلى صعيد الشمراني، وواقعته الأخيرة التي تلفظ خلالها بألفاظ نابية ولا أخلاقية ضد مشجع سعودي، علاوة على محاولته الاعتداء عليه، كان الاتحاد السعودي لكرة القدم أول المدافعين عن الشمراني، لدرجة أن رئيس الاتحاد نفى علمه بأي شيء حدث مع الشمراني، والمشجع السعودي، تاركا الرد لرئيس بعثة المنتخب السعودي الدكتور خالد المرزوقي ليوضح الأمر ويبرر ما قام به الشمراني.

ولم يتأخر رد المرزوقي الذي خرج بتصريحات صحافية أكد خلالها أن إدارة المنتخب السعودي نبهت الشمراني بضرورة ضبط النفس وعدم الانفعال، وأن عليه التعامل معها بشكل جيد، مبرئا ساحة الشمراني من التلفظ لأن المشجع هو من بدأ التلفظ عليه بألفاظ نابية، ونافيا في الوقت ذاته أي محاولة للشمراني للاعتداء على المشجع – عكس ما جاء في مقطع الفيديو الذي أظهر الشمراني وهو يقوم بذلك.

وراح رئيس بعثة المنتخب السعودي لأبعد من ذلك حين أكد بأن الشمراني لن يتعرض لأي عقوبة لأن الاتهامات التي طالته غير صحيحة إطلاقا، مستشهدا في الوقت ذاته بقيام المشجع بالاعتذار للشمراني.

وأشار المرزوقي إلى أن ما حصل بين الشمراني والمشجع أخذ أكبر من حجمه، وهو أمر انتهى في وقته، قبل أن يعود ويغير تصريحاته حين ألقى باللوم والخطأ على الاثنين "الشمراني والمشجع".

بدورهم، سارع النشطاء والمغردون للاستغراب لما راح له رئيس الاتحاد السعودي ورئيس بعثة المنتخب السعودي من دفاع مستميت للشمراني، مبدين قلقهم من قيام الشمراني بالعمل على تكرار ذلك خلال البطولة الآسيوية وهو ما سيكلف السعوديين كثيراً.

واعتبروا أنه كان من المفترض أن يحرص الاتحاد السعودي ونادي الهلال على دراسة حالة الشمراني وتعديل سلوكه، خصوصاً أنها ليست الأولى في أقل من شهرين، حيث سبق أن تعدى بحركة لا أخلاقية خلال نهائي بطولة آسيا ضد لاعب سيدني الأسترالي، التي خسرها فريقه في الرياض أمام سيدني الأسترالي.

 يذكر أن مقطع الفيديو الذي تم تداوله حول واقعة الشمراني، أظهر الأخير وهو يتلفظ بألفاظ خارجة عن الروح الرياضية تجاه المشجع الذي نجح في استفزاز المهاجم الدولي ليخرج الأخير عن مساره المناط به، وسط انتقادات لاذعة واجهها من نقاد كرويين ومنتمين للوسط الكروي السعودي.

دلالات