الشرطة المصرية تحاصر طلاب جامعة الإسكندرية

22 نوفمبر 2014
الحراك الطلابي لا يتوقف (العربي الجديد)
+ الخط -



حاصرت قوات أمن الإسكندرية، بعد ظهر اليوم السبت، كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، بعد تعدي الأمن الإداري على الطلاب المضربين عن دخول المحاضرات، فيما يتمركز عدد من مدرعات وآليات الشرطة والجيش بمحيط الكلية حالياً.

ودخل عدد من طلاب الكلية في إضراب جزئي عن الدراسة، اليوم "السبت"، احتجاجاً على فصل إدارة الكلية 3 طلاب لاتهامهم بالمشاركة في تظاهرات داخل الكلية، ولمطالبة إدارة الكلية بإلغاء قرار فصلهم.

وافترش الطلاب ساحة الكلية، ورفضوا حضور المحاضرات، رافعين لافتات تندد بقرارات الفصل دُوّن عليها "إضراب جزئي.. تضامناً مع الطلاب المفصولين"، و"المجد للطلاب" و"الطلاب عماد الثورة"، بينما رفع البعض الآخر لافتات مدوّناً عليها أسماء الطلاب المفصولين من الكلية وعبارات تطالب إدارة الكلية بإلغاء القرارات التعسفية ضد زملائهم.

وحاول عناصر من الأمن الإداري فض الإضراب بالقوة ومنع الطلاب من التواجد في الساحات، مما تسبب في حدوث اشتباكات محدوده بين الطرفين، وتحركت مدرعات الشرطة وطوقت أبواب الكلية تحسباً لتطور الاشتباكات أو خروج الطلاب خارج اسوار الحرم الجامعي.

وكانت جامعة الإسكندرية قد قررت فصل 3 طلاب، نهاية الأسبوع الماضي، على خلفية اشتراكهم  في التظاهرات والفعاليات الرافضة  للانقلاب العسكري والتضييق المفروض على الحرم الجامعي والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، كما قررت كلية الزراعة فصل أكثر من 10 طلاب آخرين للأسباب نفسها، وشددت على أن أي طالب سيتم إثبات اشتراكه بأي مظاهرات داخل الجامعة سيفصل على الفور.

ونظم طلاب أسرة "بناء" في كلية الآداب معرض جداريات تحت عنوان "ارسم حلمك"، تواصلاً مع الفعاليات الطلابية داخل جامعة الإسكندرية.

وفي السياق نفسه، نظم طلاب كلية التجارة بجامعة حلون، جنوب القاهرة، وقفة احتجاجية اليوم اعتراضاً على تعذيب زميلهم المعتقل إسلام عبد الموجود،‏ وتعرضه لعمليات صعق بالكهرباء بمحبسه.
إلى ذلك، أحالت كلية الدراسات الإسلامية والعربية ــ بنين ــ فرع الأزهر، بمدينة دسوق بكفر الشيخ، شمال مصر، 3 من أعضاء هيئة التديس للتحقيق، ومعاقبتهم بالحسم من رواتبهم، بدعوى إهانتهم للجيش والشرطة، عبر التدوين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وقرر عميد الكلية، محمد الطيب خضري، إحالة محمود شحاتة الفار المدرس المساعد بقسم الفقه المقارن، ووليد نصر قاسم المعيد بقسم الفقه العام، إلى التحقيق بزعم انتماء الأول إلى جماعة الإخوان المسلمين، ونشر الثاني أخباراً تضرّ بالأمن القومي، وإهانة الشعب المصري عبر صفحته على "فيسبوك".

كذلك قررت الإدارة إحالة المدرس المساعد بقسم البلاغة محمد عبد الكريم محمد عاشور، إلى التحقيق وحسم بدل الجامعة والجودة للشهرين الجاري والمقبل من راتبه، بدعوى إساءته لقوات الجيش عبر صفحته على "فيسبوك".

وقرر مجلس التأديب بالكلية فصل الطالبين أحمد شعيب عبد النبي شعيب، وعمرو محمد أحمد موسى بالفرقة الثانية شعبة الشريعة، لمدة فصل دراسي مع حرمانهما من دخول الامتحانات بدعوى توزيعهما لمنشورات داخل الحرم الجامعي.

وفي أسيوط اعتقلت قوات الأمن الطالب أنس إسماعيل عبد الوهاب، الطالب بالفرقة الأولى بكلية العلوم، جامعة الأزهر، خلال زيارته لزميلة إسلام عبد الحكيم أحمد المعتقل بقسم ثان أسيوط، لاعتراضة على قيام أحد الضباط ويدعى محمد بهاء؛ بالتعدي على طالبة بالسب وتفتيشها بطريقة مهينة ومنعها من زيارة أحد أقاربها المعتقل بالقسم.

المساهمون