السيسي في أبو ظبي لحضور مناورات مشتركة

11 مارس 2014
السيسي لدى وصوله إلى الإمارات (وام)
+ الخط -

وصل وزير الدفاع المصري، المشير عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في أول زيارة رسمية له إلى بلد عربي منذ الاطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.
وكان في استقبال السيسي، لدى وصوله، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وأعلنت القوات المسلحة المصريّة، في بيان رسمي، أن السيسي توجه إلى أبو ظبي لمتابعة المرحلة الرئيسية من المناورة المشتركة بين الجيشين المصري والإماراتي "زايد 1"، يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة.
وكانت القوات المسلحة المصرية قد بدأت تدريباً مشتركاً مع الجانب الإماراتي قبل عشرة أيام. وكانت عناصر من الجيش المصري قد وصلت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لتنفيذ التدريب المصري ـ الإماراتي المشترك "زايد 1"، الذي يستمر على مدار أسبوعين بمشاركة وحدات من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكلا البلدين.
ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصدر عسكري قوله إن السيسي سيلتقي نظيره الإماراتي خلال الزيارة، وكذلك رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لتناول العديد من المستجدات السياسية والأوضاع الأمنية في المنطقة العربية، ومستقبل التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين الشقيقين.
وهذه هي ثاني زيارة خارجية للسيسي منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي من السلطة الصيف الماضي. وزار السيسي موسكو الشهر الماضي.

يشار إلى أن الإمارات تؤيد القيادة الجديدة في مواجهة جماعة الإخوان المسلمين ومؤيديها، وتعهدت بتقديم خمسة مليارات دولار على الأقل لدعم الحكومة الانتقالية.
وانضمت الإمارات، هذا الأسبوع، إلى السعودية ومصر في تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية. وتنفي الجماعة ممارسة العنف.
كما تأتي زيارة السيسي إلى الإمارات بعد أقل من أسبوع على قيام كل من البحرين والسعودية والإمارات بسحب سفرائها من قطر.
ويتوقع على نطاق واسع أن يعلن السيسي ترشحه للرئاسة في أول انتخابات منذ الإطاحة بمرسي، كما يتوقع فوزه في حالة ترشحه.

المساهمون