السياحة المصرية تحقق في اغتصاب سائحة بريطانية

24 مارس 2014
+ الخط -

قالت وزارة السياحة المصرية إنها ستجري تحقيقا فى حادثة اغتصاب سائحة بريطانية بمنتجع شرم الشيخ شمال شرق مصر. وقالت رشا العزايزى المستشار الإعلامى لوزير السياحة فى إتصال هاتفي مع مراسل "جريدة العربي الجديد" بالقاهرة إن قطاع الرقابة بالوزارة يجري تحقيقا منفصلا عن الواقعة لمعرفة صحتها .

وكانت سائحة بريطانية تبلغ من العمر 40 عاما أدعت اغتصابها من قبل أحد أفراد الأمن بمنتجع بشرم الشيخ.

وبحسب المستشار الإعلامى لوزير السياحة "فإن الغلق ينتظر الفندق حال ثبات الواقعة فضلا عن خفض درجة نجوميته".

وكشف مسؤول بارز بوزارة السياحة أن الحادث ستكون له آثار سلبية ليس فقط من السوق البريطانى ولكن من كل الأسواق الأوربية التى تمثل 72% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة لمصر .

وأضاف: "طلبنا من المسؤولين خلال الخمس سنوات الماضية بالبحث عن حل لوقف التحرش بالسائحين، والذى تزايد بشكل ملحوظ خلال العامين الأخيرين، إلا أن المسؤولين أكدوا أن التحرش يقتصر على المصريين ولم يمتد إلى الأجانب".

وتعانى جنوب سيناء من تدنى الحركة السياحية الوافدة إليها عقب تفجير حافلة سياحية بالقرب من منفذ طابا الحدودى مع إسرائيل فبراير الماضي راح ضحيته 3 سياح كوريين.

وبحسب إحصائيات أجراها المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية بمصر فإن قضايا التحرش تجاوزت 100 ألف قضية سنويا بواقع 273 حالة فى اليوم الواحد.

وكشفت دراسة أعدها المركز المصري لحقوق المرأة أن 83 في المئة من المصريات و98 في المئة من الأجنبيات تعرضن بالفعل للتحرش الجنسي بأشكاله المختلفة.

هشام علي رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بجنوب سيناء قال إن الواقعة تعد كارثة على السياحة المصرية وتضيف المزيد من الأوجاع فى ظل تدني حركة السفر الوافدة لمصر على مدار 3 سنوات تفاقمت خلال الـشهور الماضية عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي.

وتراجع الدخل السياحى لمصر خلال العام الماضى إلى 5.9 مليار دولار مقابل 10 مليارات دولار خلال 2012.

وطبقا لرئيس جمعية المستثمرين السياحيين فإن السياحة البريطانية الوافدة لجنوب سيناء شمال شرق مصر تأتى فى المرتبة الثانية بعد روسيا.

وبحسب بيانات صادرة من وزارة السياحة المصرية بلغ إجمالى الوافدين الإنجليز لمصر خلال العام الماضى 950 ألف سائح.

وقال مسؤول حجوزات بفندق "تروبيتال" شرم الشيخ فضل عدم ذكر اسمه إن دعاوي الاغتصاب زادت على 20 حالة خلال العام الماضي إلا أن غالبيتها بعد التحقق منها يتم اكتشاف عدم صدقها وزيفها، مضيفا أن غالبية الدعاوى تكون من سيدات متقدمات في العمر ويتم الإعلان عنها خارج مصر. وأضاف أن هناك شكوى من السياح بالفعل من التحرش بهم خاصة من قبل عاملي البازارات.

وقال أحمد بلبع عضو غرفة الفنادق بجنوب سيناء إن متوسط الإقامة بشرم الشيخ يتراوح بين 40إلى 50%، وسيكون لقضية الاغتصاب بالسائحة البريطانية أثر سلبي على حركة السفر الوافدة لمصر.

وأضاف البريطانيين يمتلكون بيوت إقامة بشرم الشيخ تتجاوز 150 مليون جنيه استرليني وهم الأكثر تكرارية فى معدل الزيارة سنويا لشرم الشيخ.

وبلغ إجمالى الوافدين خلال فبراير الماضي 616 ألف سائح بتراجع 28% عن الفترة ذاتها  من العام الماضي.