السودان: عثرات طفيفة ترافق استئناف عمليات الاقتراع

الخرطوم

علوية المختار

avata
علوية المختار
14 ابريل 2015
64BF384E-38E0-4BCD-B440-8AA19D47CCFA
+ الخط -

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، اليوم الثلاثاء، عن إيقاف وإخضاع عدد من موظفيها للتحقيق، بسبب تعذر إيصال بطاقات الاقتراع إلى عدد من الدوائر الانتخابية في الوقت المحدد، الأمر الذي أرجأ بدء العملية الانتخابية هناك، ومددت عمليات الاقتراع حتى الجمعة.

واستؤنفت اليوم عمليات الاقتراع في جميع الولايات السودانية، لاختيار رئيس الجمهورية وأعضاء المجالس النيابية، وسط مقاطعة من قبل الأحزاب السياسية المعارضة، بينها أحزاب "الأمة" برئاسة الصادق المهدي، و"المؤتمر الشعبي" بزعامة حسن الترابي، والحزب "الشيوعي" بقيادة مختار الخطيب.

وتباين الإقبال على صناديق الاقتراع من قبل الناخبين، حيث سجلت مناطق في أم درمان حضورا طفيفا، إذ لم تتجاوز أعداد الناخبين أمام المركز الواحد السبعة أشخاص، بينما انعدمت في مراكز أخرى الصفوف، في وقت شكلت فيه النساء الأغلبية ضمن المصوتين.

وقال رئيس مركز انتخابي، فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ"العربي الجديد"، إن "عدد المقترعين تراجع عن الأمس"، ولكنه رجح في الوقت نفسه أن يزداد مساء بعد عودة الموظفين من العمل.

ومددت المفوضية القومية للانتخابات، الاقتراع لمدة ساعة، على أن تغلق المراكز أبوابها عند السابعة مساء، بدلا من السادسة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، صفوت فانوس، لـ"العربي الجديد"، إن "المفوضية تلقت تقارير اليوم بقصف المتمردين لعاصمة جنوب كردفان كادوقلي، فضلاً عن مدينة الدنلج، بالصواريخ"، ولكنه أكد أنها لم تؤثر على سير العملية الانتخابية بالكامل، باعتبار أن الصواريخ وقعت بعيدا عن المراكز، وأقر بوجود مشاكل وإرباك صاحب عملية الانتخابات في يومها الأول، أمس. كما ذكر أن بطاقات الاقتراع لم تصل 157 دائرة بولاية الجزيرة، الأمر الذي قاد إلى إغلاق المراكز هناك، وإحالة المسؤولين عن ذلك الخلل إلى التحقيق والإيقاف، باعتبار أنهم من ساهموا في ألا تصل تلك البطاقات في الوقت المحدد.

وأوضح قائلاً: "المفوضية عالجت المشكلة، على أن تبدأ العملية الانتخابية في تلك الدوائر غدا الأربعاء وحتى الجمعة"، واستبعد تماما أن يؤثر ذلك على إعلان النتيجة، وفقا للجدول المعادل بعد غد الخميس.

اقرأ أيضاً:أول أيام الانتخابات السودانية: تجاوزات ومقاطعة

ذات صلة

الصورة
توزيع مساعدات غذائية لنازحات من الفاشر إلى القضارف (فرانس برس)

مجتمع

ترسم الأمم المتحدة صورة قاتمة للأوضاع في مدينة الفاشر السودانية، وتؤكد أن الخناق يضيق على السكان الذين يتعرّضون لهجوم من كل الجهات.
الصورة
متطوعون في مبادرة لإعداد وجبات طعام بود مدني (فرانس برس)

مجتمع

زادت الحرب في السودان عدد المحتاجين الذين وقعوا ضحايا للظروف السيئة وواقع خسارتهم ممتلكاتهم وأعمالهم واضطرارهم إلى النزوح.
الصورة

سياسة

كوارث هائلة لا تزال حرب السودان تتسبب بها بعد مرور عام على اندلاعها. مقدار المآسي وغياب آفاق الحل والحسم يفاقمان هشاشة أحوال هذا البلد.
الصورة

سياسة

اتجه الكويتيون، اليوم الخميس، إلى مراكز الاقتراع 2024 التي فتحت أبوابها عند الساعة الـ12 ظهراً بالتوقيت المحلي، لانتخاب مجلس الأمة (البرلمان) 2024.
المساهمون