السودان: زيارة مفاجئة لدقلو إلى إريتريا

01 ديسمبر 2019
+ الخط -

أنهى نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الأحد، زيارة إلى العاصمة الإريترية أسمرا، التقى خلالها الرئيس أسياس أفورقي.

وقال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، في تصريح صحافي، إن زيارة الوفد، الذي يمثل المجلس الأعلى للسلام، جاءت بغرض اطلاع القيادة الإريترية على سير استعدادات الحكومة لجولة المفاوضات القادمة في جوبا مع حركات الكفاح المسلح في العاشر من الشهر الحالي. 

وأوضح أن الوفد عقد لقاء مطولا مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وترتيبات الحكومة والمجلس الأعلى للسلام للجولة القادمة، التي قال إنها ستكون بداية للمفاوضات العملية في المحاور المختلفة، مشيرا إلى اكتمال الاستعدادات لمفاوضات جادة في الجولة القادمة.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الرئيس الإريتري أكد استعداد بلاده لـ"تقديم كل ما من شأنه تحقيق السلام في السودان، والوقوف مع الشعب السوداني في خندق واحد انطلاقا من العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين".

وتعتبر زيارة دقلو هي الثانية لمسؤول حكومي بارز في غضون أسبوع واحد.

وفي يوليو/ تموز الماضي، زار دقلو أسمرة، والتقى فيها، من دون إعلان رسمي، قيادات من حركات التمرد في محاولة لاستقطابهم لصالح عملية السلام في السودان.

وكانت العلاقة بين السودان وإريتريا قد شهدت تدهوراً في أعقاب قرار اتخذه نظام الرئيس عمر البشير في مطلع  العام الماضي، بإغلاق الحدود عقب أنباء عن حشود عسكرية، مدعومة من مصر والإمارات، تخطط لعمليات عسكرية ضد السودان.