السوبر الأوروبي .. صراع الأرقام

12 اغسطس 2014
بين كأس الأبطال والكأس الأوروبية يأتي "السوبر" الأوروبي (Getty)
+ الخط -

تنافست الأندية الأوروبية منذ اعام 1972 على لقب "السوبر" الأوروبي، الذي يتبارى خلاله بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي، لكن الصراع لا يكون دائماً بين الفريقين على أرض الملعب فقط، بل يتحول إلى قتال على البروز أوروبياً، عبر اللقب الذي يحمله الفريق، لذلك وعبر التاريخ كان التفوق مرة وحيدة لأبطال بطولة "دوري أبطال أوروبا".

تواجهت الأندية الأوروبية على لقب "السوبر" في 39 مباراة منذ انطلاق البطولة في عام 1972، وكان التفوق تارةً للنادي، الذي توج بلقب الأبطال، وتارةً للنادي المُتوج بكأس الدوري الأوروبي، لكن المفارقة تكمن في أنه ورغم قوة المنافسين في بطولة دوري أبطال أوروبا في مواجهة المتنافس الثاني في "السوبر" الأوروبي، إلا أن نسبة الفوز تبدو متقاربة جداً والفارق لقب واحد.

وفي التفاصيل الفنية عبر تاريخ البطولة، فإن الأندية التي حققت لقب الأبطال، تمكنت من الفوز بكأس "السوبر" الأوروبي في عشرين مرة، في المقابل ظفرت الأندية، التي حصدت لقب الدوري الأوروبي، بشرف التتويج بلقب "السوبر" في 19 مرة، الأمر الذي يمنح المباراة الـ 40 بين ريال مدريد وإشبيلية طابعاً ثأرياً، من أجل تعديل الأرقام أو مضاعفة التقدم.

وعلى صعيد الأندية، فإن الذين تُوجوا بلقب دوري أبطال أوروبا وخسروا في مباراة السوبر الأوروبي، هم ميلان الإيطالي الذي خسر من مواطنه بارما (3 – 1)، في عام 1993، عندما كانت المباراة تلعب بنظام الذهاب والإياب، أما برشلونة الإسباني فتعرض لخسارة من إشبيلية بثلاثة نظيفة في عام 2006، بعد أن كان متوجاً بطلاً لأوروبا على حساب أرسنال الإنجليزي (2 – 1).



أما ليفربول الإنجليزي فخسر "السوبر" الأوروبي من أندرلخت البلجيكي (4 – 3)، وكان متوجاً بلقب دوري أبطال أوروبا آنذاك، كما تكرر ذلك في عام 1984، عندما خسر من يوفنتوس الإيطالي وكان بطلاً لأوروبا، في حين أن بورتو البرتغالي خسر "السوبر" من فالنسيا الإسباني في عام 2004 بعد أن كان متربعاً على عرش أوروبا مع مورينيو آنذاك.

في المقابل فإن بايرن ميونخ الألماني هو الفريق الوحيد الذي خسر ثلاث مرات في "السوبر" الأوروبي، وكان متوجاً بلقب دوري أبطال أوروبا، حيثُ خسر من دينامو كييف الأوكراني (3 – 0) في عام 1975، ومن أندرلخت البلجيكي (5 – 3) في عام 1976، وآخر خسارة كانت في عام 2001 أمام ليفربول الإنجليزي (3 – 2).

وخسر مانشستر يونايتد في مناسبتين وكان بطلاً لأوروبا، الأولى في عام 1999 أمام لاتسيو الإيطالي بهدفٍ نظيف، والثانية أمام زينيت الروسي (2 – 1)، في عام 2008، في وقت لم يفز تشيلسي فيه  بـ "السوبر" في عام 2012 عندما توج بلقب الأبطال، وخسر من أتلتيكو مدريد (4 – 1)، في حين أن ريال مدريد خسر في مناسبتين وكان بطلاً لأوروبا عامَي 1998 و2000 أمام جلطة سراي التركي وتشيلسي الإنجليزي.

المساهمون