السلطة وإسرائيل توقعان اليوم اتفاق لدفع ديون الكهرباء

13 سبتمبر 2016
غياب التيار الكهربائي في الأراضي المحتلة(محمد حمص/ فرانس برس)
+ الخط -

في إطار إيجاد حلول لتسديد ديون الفلسطينيين لشركة الكهرباء الإسرائيلية، تقوم حكومة الاحتلال اليوم والسلطة الفلسطينية بالتوقيع على اتفاق لجدولة ديون السلط لشركة الكهرباء الإسرائيلية التي تبلغ بحسب الادعاء الإسرائيلي نحو 500 مليون دولار.

وقال موظف إسرائيلي لم يفصح عن هويته :" إن حكومة الاحتلال وافقت على محو نحو مئة مليون دولار من الديون الفلسطينية، بحسب ما أوردت صحيفة هآرتس".

في المقابل، وافقت السلطة الفلسطينية تسديد نحو مليار شيكل بشكل فوري لشركة الكهرباء الإسرائيلية، على أن يتم جدولة باقي المبلغ على فترة طويلة.
وينص الاتفاق على أن تقوم السلطة الفلسطينية، بتشكيل هيئة فلسطينية تكون المسؤولة عن جباية عائدات الكهرباء من الفلسطينيين، وذلك لوضع حد لنشاط الشركة الإسرائيلية في جباية أثمان الكهرباء.
ومن المقرر أن يوقع على الاتفاق اليوم كل من منسق أعمال حكومة الاحتلال في الأراضي المحتلة، الجنرال يوآف مردخاي ووزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، وذلك في ختام مفاوضات استمرت نحو عام بين وزير المالية الإسرائيلي موشيه كاحلون، وكبار مسؤولي الوزارة وممثلي الإدارة المدنية مع نظرائهم في الجانب الفلسطيني. وقد تم بحسب ما أوردت "هآرتس" إطلاع كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير أمنه أفيغدور ليبرمان على تفاصيل الاتفاق.
يذكر أن النرويج واحدة من الدول المانحة التي رافقت المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية في هذا المجال، ومارست ضغوطا على الطرفين لإتمام الاتفاق قبل انعقاد مؤتمر الدول المانحة في التاسع عشر من الشهر الحالي، على هامش المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة.
(الدولار يساوي 3.78 شيكل تقريباً)

المساهمون