السعودية تتبرع بـ10 ملايين دولار لمكافحة الإرهاب النووي

02 ابريل 2016
يماني شدد على اهتمام السعودية بالأمن النووي (Getty)
+ الخط -
أعلنت السعودية، مساء الجمعة، عن تبرعها بمبلغ 10 ملايين دولار أميركي، لإنشاء مركز متخصص في مكافحة الإرهاب النووي، في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالعاصمة النمساوية فيينا، وفقاً للأناضول.

جاء ذلك في كلمة المملكة، أمام مؤتمر قمة الأمن النووي في العاصمة الأميركية واشنطن، ألقاها رئيس وفدها هاشم بن عبد الله يماني، رئيس مدينة "الملك عبد الله" للطاقة الذرية والمتجددة، ونشرت نصها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال يماني، إن "المملكة تولي اهتماماً بالغاً للمنظومة العالمية ذات الصلة بالأمن النووي، وخاصة للدور المحوري الذي تؤديه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لذا فإننا ندعو الجميع إلى دعم وتعزيز الإمكانات الفنية والبشرية للوكالة، من خلال إنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي".

وتابع قائلاً: "يسعدني في هذه المناسبة أن أعلن من منبر هذه القمة، تبرع المملكة العربية السعودية، بمبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء ذلك المركز، كما يسعدني أن أعلن عن دعم المملكة لمشروع تحديث معامل الوكالة في سايبرزدورف (مدينة نمساوية قرب فيينا) بمبلغ خمسمائة ألف يورو".

وكانت السعودية قد سلمت، في أغسطس/ آب 2014، الأمم المتحدة، تبرعاً مالياً مقداره 100 مليون دولار أميركي، دعماً منها للمركز الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي دعا العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبدالعزيز إلى إنشائه.