الرئيس الموريتاني يلتقي زعيم المعارضة الجديد

09 ديسمبر 2014
اللقاء كان بدعوة من رئيس الجمهورية (الأناضول)
+ الخط -

التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، مجلس الإشراف على مؤسسة المعارضة، برئاسة زعيم المؤسسة الحسن ولد محمد، وبحسب بيانٍ صادر عن مؤسسة المعارضة، حصل "العربي الجديد" على نسخةٍ منه، فقد "تمّ بحث مختلف مواضيع الساعة ومستجدات الساحة الوطنية، كالأزمة السياسية والمواضيع المتعلقة بالوحدة الوطنية".

وأشار البيان إلى أن اللقاء، كان بدعوة من رئيس الجمهورية، وأنّه تميز "بالصراحة والعمق، والخوض فى مختلف تعقيدات الأزمة السياسية".

ويأتي هذا اللقاء بعد فترة وجيزة من تنصيب مجلس رئاسة مؤسسة المعارضة، بعد تأخير دام عدة أشهر، ويحدد الدستور الموريتاني دور مؤسسة المعارضة، ويمنح القانون المنظم لها زعيم المعارضة، رتبة وزير في البروتوكول الرسمي، ويفرض على الرئيس لقاءه كل ثلاثة أشهر، وتقديم حصيلة له عن عمل الحكومة، ويطلعه على الظروف العامة للبلد.

يذكر أن زعيم المعارضة الجديد، ينتمي لحزب "تواصل" الإسلامي، باعتباره أكبر أحزاب المعارضة تمثيلاً في البرلمان، ويدفع الحزب داخل منتدى المعارضة، باتجاه قبول الحوار مع النظام، في حين لا تزال أغلب الأحزاب داخل المنتدى، تعارض الحوار مع النظام وفق المعادلة الحالية، ليبقى دور مؤسسة المعارضة ضبابياً في ظل الخلافات بين مكونات المعارضة الموريتانية، على خلفية الموقف من الانتخابات التشريعية الماضية. وترفض أحزاب المعارضة التي لم تشارك في هذه الانتخابات، ما ترتّب عليها من نتائج، ولا تعترف بمؤسسة المعارضة نفسها، باعتبارها إحدى مخلفات هذه الانتخابات.