الذهب يتجه لأطول موجة خسائر أسبوعية منذ 16 عاماً

31 يوليو 2015
من سوق ذهب في نيويورك (أرشيف/Getty)
+ الخط -
تراجع سعر الذهب، اليوم الجمعة، إلى قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف السنة، ليقترب من تكبد سادس خسائره الأسبوعية، على التوالي، في أطول موجة هبوط من نوعها منذ عام 1999 بعد صدور بيانات أميركية قوية عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة قريبا.

ويتجه المعدن الأصفر إلى إنهاء يوليو/تموز الجاري بخسائر تناهز 7.4%، وهي الأقوى من نوعها منذ شهر يونيو/حزيران 2013، وفق وكالة "رويترز".

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3%، ليتراجع إلى 1084.80 دولارا للأوقية، كما يتجه لإنهاء الأسبوع الجاري بخسائر تصل إلى 1%.

وأظهرت بيانات نشرت، أمس الخميس، نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 2.3% مقابل توقعات سابقة في حدود 2.6%.

ويعزز تعافي الاقتصاد الأميركي توقعات بإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع أسعار الفائدة في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، على الأرجح.

وعادة ما تغتنم أسعار الذهب انخفاض سعر صرف الدولار والنفط وتراجع البورصات العالمية، مما يعني، أيضاً، أنها تتأثر سلباً بصعود العملة الأميركية وانتعاش أسواق الأسهم.

وعرفت أسعار الذهب قفزات كبيرة خلال النصف الثاني من العقد الماضي، مما جعل المعدن النفيس يدرّ موارد مهمة على المستثمرين فيه، خصوصاً في عام 2012، الذي قفز فيه إلى 1670 دولاراً للأوقية.

اقرأ أيضا: خبراء: الوقت مناسب لشراء الذهب

دلالات
المساهمون