الخارجية الأفغانية تستدعي رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان

13 مارس 2020
+ الخط -
أكدت الخارجية الأفغانية أنها استدعت رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (يوناما) داميتشي ياماماتو، اليوم الجمعة، دون أن تتحدث عن سبب ذلك، في حين هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الرئيس الأفغاني على توليه منصب الرئاسة.

وقالت الخارجية الأفغانية، في بيان، أنها استدعت يماماتو اليوم، وأنه اجتمع بالقائم بأعمال وزير الخارجية محمد هارون جغانسوري، حيث قال الوزير الأفغاني لرئيس البعثة الأممية إن عملية الانتخابات قد انتهت في أفغانستان، وأن أشرف غني أدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد.

وأكد البيان أن الوزير الأفغاني أوضح للمسؤول الأممي أن أي بحث بشأن الانتخابات الرئاسية الأفغانية لا بد وأن يكون في إطار الدستور الأفغاني.

كما نوه البيان إلى أن المسؤول الأممي أكد خلال حديثه مع الوزير الأفغاني بأن الأمم المتحدة وفق أصولها لا تدعم فكرة حكومة موازية ولا تساندها ولن تعترف بها.

ولم توضح الخارجية الأفغانية سبب استدعاء المسؤول الأممي إلى الخارجية، غير أن منافس الرئيس أشرف غني، عبد الله عبد الله، الذي يعتبر نفسه أيضاً رئيساً للبلاد، قد نشر أمس في صفحته على "فيسبوك" صورة اجتماع بينه وبين المسؤول الأممي، وكتب أنه ناقش مع المسؤول الأممي الوضع الحالي في البلاد.

وكانت البعثة الأممية قد أكدت، أمس، في بيان مقتضب، أن يماماتو شدد خلال لقائه بعبد الله عبد الله على ضرورة تشكيل حكومة شاملة تضم جميع القيادات الأفغانية وتكون محل رضا الجميع ووفق الدستور الأفغاني.

في الأثناء، ذكرت الرئاسة الأفغانية، في بيان لها، أن الرئيس أشرف غني تلقى رسالة تهنئة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، وأن الأخير هنأه على أدائه اليمين الدستورية كرئيس جمهورية أفغانستان للمرة الثانية.

ولفت البيان إلى أن الرسالة أوضحت أن الأمم المتحدة سعيدة لأن تتعاون مع الحكومة الأفغانية من أجل العمل المشترك في حل قضايا تواجهها أفغانستان، معرباً عن أمله في نجاح جهود المصالحة ووقف حمام الدم في أفغانستان من خلال إيجاد حل للمعضلة الأفغانية عبر الحوار.