الحوثيون يبدأون التحقيق مع عشرة صحافيين مختطفين في صنعاء

10 سبتمبر 2018
الصحافيون مختطفون منذ 4 أعوام (Getty)
+ الخط -
بدأت النيابة العامة الجزائية المتخصصة (أمن الدولة) الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثيين في صنعاء جلسات التحقيق مع عشرة صحافيين يمنيين مختطفين منذ 4 أعوام.

والصحافيون الذين يمثلون أمام النيابة هم: عبد الخالق عمران، صلاح القاعدي، توفيق المنصوري، عصام بلغيث، حسن عناب، هشام طرموم، هشام اليوسفي، هيثم الشهاب، أكرم الوليدي، حارث حميد.

واختطف الحوثيون الذين سيطروا على العاصمة اليمنية الصحافيين في يونيو/ تموز من عام 2015 بعد أن لجأوا إلى أحد الفنادق هرباً من حملات الاعتقالات التي دشنتها المليشيا الدينية المسلحة ضد معارضيها في المدينة.

واقتاد الحوثيون الصحافيين المختطفين إلى سجون ومعتقلات سرية عدة. وتعرض الصحافيون المختطفون للتعذيب الجسدي والنفسي وللضرب المبرح بأعقاب البنادق وآلات أخرى، بعد عزلهم في زنازين انفرداية في السجون.

وقال وضاح المنصوري، شقيق الصحافي المختطف توفيق المنصوري: "توفيق متعب للغاية، يعاني من مرض القلب وضيق شديد بالتنفس وتورم البروستات، وأمراض جلدية معدية أصيب بها بسبب التعذيب والمعاملة السيئة في السجون والإهمال وانعدام النظافة في المعتقل والطعام والشراب الرديء الذي يقدم له".

وأضاف: "بين فترة وأخرى تمنع عنه المليشيا إدخال العلاج والأكل والملابس".

وتابع المنصوري في تصريح لـ"العربي الجديد" أن شقيقه توفيق "تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي بأساليب وحشية، في ستة سجون للمليشيا، ابتداء من سجن وحدة مكافحة الإرهاب وسجن الثورة بنقم وسجن الأمن القومي واحتياطي هبرة وحالياً في سجن الأمن السياسي بصنعاء".



وأوضح المنصوري أن الحوثيين بدأوا التحقيق مع أربعة صحافيين وهم: توفيق وعصام وهيثم وصلاح، ولم يتمكنوا من التواصل مع أحد في النيابة أو حتى معهم لمعرفة تفاصيل جلسات محاكمتهم.

ومضى قائلاً: "قبل ثلاثة أيام عندما وصل إلينا خبر عن التحقيق عدد من الأسر حاولت زيارة ذويها، وعندما حاولوا التأكد من وجود تحقيق تم نفي المعلومة بشكل تام، لكننا فوجئنا اليوم ببدئها".

وناشد المنصوري نقابة الصحافيين اليمنيين واتحاد الصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين والاتحادات الصحافية والمنظمات الحقوقية المعنية والحكومة الشرعية والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، التدخل والضغط على المليشيا للإفراج عن المختطفين.
المساهمون