الحمد الله: قطر سترسل 200 مليون دولار لإعمار غزة

23 نوفمبر 2014
الحمد الله يثمن الدعم القطري لإعمار غزة (نعمان عمر/الأناضول)
+ الخط -

أكد رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية، رامي الحمد الله، أن رئيس الوزراء القطري، عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، تعهد له خلال اتصال هاتفي اليوم السبت، بأن تقوم دولة قطر بإرسال دفعة عاجلة لصالح إعادة اعمار غزة بقيمة 200 مليون دولار.

وأضاف الحمد الله في بيان صحافي صدر عن مكتبه مساء اليوم السبت، "تعهد رئيس الوزراء القطري خلال لقائه في الدوحة يوم الاثنين الماضي بتوفير دفعة عاجلة لصالح إعادة اعمار غزة، ودعم القدس وصمود المقدسيين، ودعم مسار المصالحة".

من جهتها، أكدت مصادر مطلعة لـ "العربي الجديد"، أن الحمد الله ناقش في زيارته لقطر ثلاثة قضايا أساسية، أولها منحة عاجلة لإعادة إعمار القطاع وتم الموافقة عليها مساء اليوم، في حين ما زالت قضيتان قيد النقاش والبحث وهما التعهد بدعم قطاع الكهرباء في غزة عبر منحة شهرية قيمتها عشرة ملايين دولار لمدة ستة شهور، فضلاً عن إعادة تفعيل ملف تشغيل 20 ألف عامل فلسطيني بحيث يكون لعمال القطاع أولوية".

وثمن الحمد الله "الدعم القطري لصاح إعادة الإعمار، والدعم القطري المستمر للفلسطينيين لا سيما في القدس"، مشدداً على أن "هذا الدعم سيعمل على تسريع عملية الإعمار، وتليية احتياجات المواطنين العاجلة وبشكل خاص في فصل الشتاء".

يذكر أن السلطة الفسلطينية لم تتسلم أي مبالغ مالية من الأموال التي تعهدت الدول العربية والغربية برصدها لإعادة إعمار القطاع، والبالغ قيمتها حسب مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في القاهرة في أكتوبر/تشرين أول الماضي، 5.4 مليار دولار، وتعهدت قطر وحدها بالتبرع بمليار دولار من إجمالي التعهدات الدولية.

المساهمون