الحمدالله: الكهرباء ستعود إلى غزة بمعدل 16 ساعة

08 نوفمبر 2014
الكهرباء في غزة تضررت من العدوان الإسرائيلي الأخير (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، رامي الحمدالله، اليوم  السبت، إن التيار الكهربائي سيعود إلى سكان قطاع غزة بمعدل 16 ساعة يوميّاً، قريباً، بدلاً من 5 ساعات في الوقت الحالي.

وأوضح في مؤتمر صحافي، عقده مع المسؤولة الجديدة للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فردريكا موغريني، أن تنفيذ وصول التيار الكهربائي إلى سكان غزة بمعدل 16 ساعة يوميّاً، سيكون خلال أسابيع في حد أقصى.

وتتراوح حاجات قطاع غزة بين 480 إلى 500 ميجاوات من الكهرباء، لكنه لا ينتج سوى 215 ميجاواتاً تأتي، بالأساس، من ثلاثة مصادر، هي محطة غزة الرئيسية وخطوط كهرباء قادمة من الأراضي المحتلة وأخرى مصرية.

واعتاد سكان قطاع غزة منذ أكثر من ثماني سنوات، على انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من اثنتي عشرة ساعة يوميّاً، غير أن العدوان الإسرائيلي الأخير قلص مدة استفادة سكان القطاع من الكهرباء إلى خمس ساعات يوميّاً في أحسن التقديرات. 

وطالب الحمدالله، المجتمع الدولي، الإيفاء بالتزاماته المالية التي أعلن عنها، خلال مؤتمر المانحين، الذي انعقد في القاهرة الشهر الماضي، والبالغة 5.4 مليار دولار، نصفها لإعادة إعمار القطاع، مشيراً إلى أن إعادة الإعمار يشكل تحديّاً كبيراً لحكومة الوفاق.

ويعاني قطاع غزة، أزمة كهرباء حادة منذ فرض الحصار الإسرائيلي قبل ثماني سنوات، ممّا أدى إلى نشوب أزمات إنسانية عدة طالت المرافق الرئيسية كافة في القطاع، الأمر الذي قال الحمدالله إنه يستلزم وضع مشكلة الكهرباء على سلم أولويات خطة إعمار القطاع.

ودمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية في صيف 2006، محطة كهرباء غزة بشكل كامل، ولم يشرع في استغلالها، بشكل جزئي، إلا في 2010، غير أن الاحتلال عاود استهدافها مجدداً خلال العدوان الأخير في يوليو/تموز الماضي، والذي استمر 51 يوماً.

وتعهدت قطر، الأسبوع الماضي، بدفع ثمن الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة لثلاثة شهور، وأبلغ رئيس الوزراء القطري، عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، بقرار دولة قطر تحويل ثمن وقود محطة الكهرباء لمدة ثلاثة شهور إلى خزينة السلطة الفلسطينية.

المساهمون