الحكومة اليمنية: قصف تعز "جريمة حرب" ونطالب بموقف دولي

03 يونيو 2016
الانقلابيون مستمرون في الانتهاكات (Getty)
+ الخط -
طالب وفد الحكومة اليمنية في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت، المجتمع الدولي، باتخاذ موقف جاد تجاه ما وصفه بـ"جريمة حرب" ارتكبها مسلحو جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفاؤهم في تعز اليوم وراح ضحيتها 10 قتلى و33 جريحاً من المدنيين. 

جاء ذلك في مؤتمر صحافي، عقده مساء اليوم، وزير حقوق الإنسان، وعضو الوفد المفاوض في الكويت، عزالدين الأصبحي، عقب ساعات قليلة من "مجزرة" هي الأعنف خلال الفترة الأخيرة، في مدينة تعز. 

وكان الحوثيون والموالون للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح قد قصفوا اليوم الجمعة، سوقاً شعبياً في منطقة "الباب الكبير"، بشارع "26 سبتمبر"، وأحياء أخرى في المدينة، ونتج عنها مقتل 10 وإصابة 33 وفقاً للحصيلة التي أعلنها وزير حقوق الإنسان. 

واعتبر الأصبحي أن ما جرى في تعز يعد "جريمة حرب"، ضد الإنسانية، وأعلن أن الجانب الحكومي يلتزم بـ"ضبط النفس"، أمام الانتهاكات، وطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف جاد تجاه ما حدث اليوم في المدينة. 

واتهم عضو الوفد الحكومي الأصبحي الانقلابيين بالعمل على إفشال المفاوضات الجارية في الكويت من خلال الانتهاكات والتحركات على الأرض.

وتعد "المجزرة" هي الأعنف من بين سلسلة حوادث قصف الأحياء التي تسيطر عليها المقاومة، من قبل الانقلابيين، وذلك منذ بدء الهدنة في العاشر من أبريل/ نيسان الماضي. 

وجاء قصف الحوثيين وحلفائهم عصر اليوم، بعد اشتباكات عنيفة وقعت فجراً، حيث أعلنت مصادر المقاومة التصدي لهجوم شنه الحوثيون وحلفاؤهم في حي "بارزعة". 

ودعا ناطق المجلس العسكري، في المدينة، العقيد منصور الحساني، في تصريح صحافي، اليوم، السلطة الشرعية والفريق المفاوض فى الكويت إلى تحمل المسؤولية و"أن يكون لهم موقف أمام هذه الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيات فى حق أبناء تعز".