الحكومة البريطانية تطلق حملة دولية لمحاكمة عناصر "داعش"

18 سبتمبر 2016
إطلاق الحملة ضد "داعش" سيكون غداً (فايسبوك)
+ الخط -
تطلق الحكومة البريطانية حملة عالمية لمحاكمة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) خلال لقاء رفيع المستوى يستضيفه وزير الخارجية، بوريس جونسون، في اليوم الأول من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، غداً الإثنين.

وذكر بيان، تلقاه "العربي الجديد" من الخارجية البريطانية، أنّ "وزراء خارجية المملكة المتحدة والعراق وبلجيكا، إلى جانب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والمحامية المدافعة عن حقوق الإنسان، أمل كلوني، والناجية من تنظيم داعش والناشطة الحقوقية، نادية مراد باسي طه، سيشاركون في اللقاء الأول للإعلان عن حملة لمحاكمة إرهابيي التنظيم".

وقال وزير الخارجية، بوريس جونسون حول اللقاء، "لقد اتحدنا وراء هدف هزيمة داعش، وعلينا الآن أن نتحد لتقديم عناصره لمواجهة العدالة، وذلك لا بد أن يشمل بحث سبل دعم الأمم المتحدة للمهمة الضرورية لجمع الأدلة على الجرائم الشنيعة التي ارتكبوها"، مضيفاً "سوف تسعى هذه الحملة العالمية إلى تحقيق العدالة لكافة ضحايا التنظيم، وحشد صفوف المجتمع الدولي تصدياً لجهود داعش في زرع الفرقة والكراهية".

وبحسب البيان"سيضع مستضيفو اللقاء خططاً لمساندة الجهود الوطنية والدولية لتقديم "داعش" وأتباعه للعدالة، وضمان أنّ يكون الناجون من فظائعه في صميم هذه المبادرة، وسوف يحثون حكومات من أنحاء العالم، إلى جانب منظمات غير حكومية ومنظمات دولية أخرى، على مساندة هذه الحملة".

وأضاف"ستدعو المملكة المتحدة والعراق الأمم المتحدة لأن تتولى مسؤولية إدارة هذه القضية، إلى جانب المطالبة باتخاذ إجراء لجمع وحفظ الأدلة على الجرائم التي يرتكبها إرهابيو "داعش"".

يشار إلى أنّ المملكة المتحدة تلعب دوراً قيادياً في التحالف الدولي الملتزم بهزيمة التنظيم والمؤلف من 67 عضواً، إذ نفّذت طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني 1010 ضربات جوية تضمنت 947 ضربة في العراق و63 في سورية، كما قدمت معلومات استخبارية قيمة إلى جانب المساندة في عمليات الاستطلاع والمراقبة دعماً لجهود التحالف.