الحريري: على الحكومة اللبنانية وضع حد لقضية خطف العسكريين

10 ديسمبر 2014
الحريري: الحكومة مسؤولة عن إنهاء حصار عرسال(آدم ألتان/فرانس برس)
+ الخط -
دعا رئيس تيار "المستقبل" ورئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سعد الحريري، اليوم الأربعاء، الحكومة الحالية إلى اتخاذ قرار حاسم "يضع حداً لقضية خطف العسكريين وأعادتهم سالمين"، مندداً بإعدام جبهة "النصرة" للجندي اللبناني المخطوف لديها، علي البزال.

كما حمّل الحريري، في تغريدة له على "تويتر"، الحكومة مسؤولية استمرار الحصار المفروض على بلدة عرسال (عند الحدود اللبنانية- السورية)، مشيراً إلى أن "حصار البلدة والانتقام منها خدمة تقدم للخاطفين، وليس مقبولاً الاستمرار في حصار عرسال، إذ يدفع ذلك نحو جولة جديدة من التشنج تخالف المساعي القائمة لضبط أسباب الاحتقان".

ويذكر أنّ ملف العسكريين المخطوفين لدى كل من جبهة "النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مستمر منذ مطلع أغسطس/آب الماضي، عقب معركة بين الجيش اللبناني وهذه المجموعات المسلّحة في عرسال. مع العلم أن الدولة اللبنانية تعمل على حل هذه القضية من خلال أكثر من قناة تفاوض، لا تزال جميعها غير مثمرة، إذ تم إعدام أربعة جنود من المخطوفين في الشهرين الأخيرين، في إطار ضغط الخاطفين على المسؤولين اللبنانيين.

ورأى رئيس تيار "المستقبل"، أنّ "إعدام العسكري علي البزال، والاستمرار في خطف العسكريين جريمة يجمع اللبنانيون على التنديد بها. كذلك حصار عرسال".

وأشار، في هذا السياق، إلى أن "الحكومة مسؤولة عن إنهاء هذا الحصار وتكليف الجيش بإعادة الاعتبار للدولة، وعدم ترك العلاقات بين المناطق والقرى رهينة الغضب وردات فعل المسلّحين".

وبيّن أنّ "الحكومة مدعوة إلى إجراءات سريعة في هذا الشأن، بمثل ما هي مدعوة إلى قرار حاسم يضع حداً لقضية خطف العسكريين وأعادتهم سالمين".

المساهمون